Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النصوص الدينية بين مادتى التربية الدينية الإسلامية واللغة العربية فى المرحلة الإعدادية :
المؤلف
الزينى، محمد السيد متولى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد متولى الزينى
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / صفاء عبد الله أبو زيد
باحث / محمد السيد متولى الزينى
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
327 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

تناولت الدراسة اختيار النصوص الدينية فى التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية وأهمية تعليم القرآن وتحفيظة، والإتجاهات التربوية الحديثة وأثرها فى اختيار محتوى مقرر القرآن الكريم . كما تتناول تدريس النصوص الدينية من خلال طريقة التدريس وتقويم أداء المعلم فى ضوء أسس التدريس ثم تعرض أهداف تدريس اللغة العربية فى المرحلة الإعدادية ومطالب نمو التلاميذ فى المرحلة الإعدادية وطبيعة لغة النصوص الدينية ودراستها دراسة سياقة أسلوبية. ومن أهم النتائج: ­ سوء توزيع النصوص الدينية على الوحدات الدراسية. ­ عدد النصوص الدينية تتناقص تدريجيا مع التقدم فى سنوات المرحلة الإعدادية. ­ ضآلة نسبة نصوص الاعتماد ضمن الوحدات الدراسية مقارنة بنصوص الاستشهاد مما يعطى مؤشرا بعدم الاعتماد ­غالبا­على القرآن الكريم والحديث النبوى فى تكوين بنية المعرفة فى المحتوى. ومن التوصيات: ­ العناية بالإعداد الدينى لمعلمى اللغة العربية ليتناسب ودورهم فى تدريس التربية الدينية الإسلامية. ­ العناية بتعليم التجويد منذ الصغر لما فى ذلك من أثر فعال فى إتقان المهارات اللغوية.