![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص على الرغم من إدراك أهمية الخط فى تعليم العربية ووجوده ضمن أهداف وخطط الدراسة فى برامج تعليم اللغة العربية فى معاهد تعليم الناطقين بلغات أخرى محليا وعربيا وإسلاميا وعالميا، إلا أن هناك شكوى مستمرة من تدنى مستوى الطلاب ورداءة خطوطهم وخاصة من يأتى للدراسة كما هو الحال بالأزهر. ومن هنا ظهرت الحاجة إلى تحديد الأخطاء الشائعة فى الخط العربى النسخ للدارسين فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وعلاجة هذه الأخطاء بكل من الجنسية وسنوات الخبرة. وقامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لقياس الأخطاء الشائعة وإعداد اختبار فى الخط العربى النسخ للتعرف على أخطاء هؤلاء الدارسين. وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: أخطاء فى كتابة الحروف فى جميع مواضعها وعدم التمييز بين الحروف أو بعضها فى الخط المكتوب. |