Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فى الخط العربى لدى الدارسين فى برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى /
المؤلف
شريف، فاطمة عبد العال محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبد العال محمود شرف
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / المهدى على البدرى
باحث / فاطمة عبد العال محمود شرف
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1995.
عدد الصفحات
323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

على الرغم من إدراك أهمية الخط فى تعليم العربية ووجوده ضمن أهداف وخطط الدراسة فى برامج تعليم اللغة العربية فى معاهد تعليم الناطقين بلغات أخرى محليا وعربيا وإسلاميا وعالميا، إلا أن هناك شكوى مستمرة من تدنى مستوى الطلاب ورداءة خطوطهم وخاصة من يأتى للدراسة كما هو الحال بالأزهر. ومن هنا ظهرت الحاجة إلى تحديد الأخطاء الشائعة فى الخط العربى النسخ للدارسين فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وعلاجة هذه الأخطاء بكل من الجنسية وسنوات الخبرة. وقامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لقياس الأخطاء الشائعة وإعداد اختبار فى الخط العربى النسخ للتعرف على أخطاء هؤلاء الدارسين. وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: أخطاء فى كتابة الحروف فى جميع مواضعها وعدم التمييز بين الحروف أو بعضها فى الخط المكتوب.