Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى مقترح لتنمية بعض الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم الدراسات الإجتماعية المطورة /
المؤلف
عثمان، عيد عبد الغنى الديب.
هيئة الاعداد
باحث / عيد عبدالغنى الديب عثمان
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / فتحى يوسف مبارك
مناقش / محمد محمود محمد مصطفى
مناقش / أحمد إبراهيم شلبى
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
404 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/1994
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : - تحديد الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمى الدراسات الاجتماعية المطورة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى . - تحديد الكفايات التدريسية التى يحتاج المعلمون للتدريب عليها . - إعداد برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات التى يحتاج معلمى الدراسات الاجتماعية للتدريب عليها . - التعرف على فاعلية البرنامج المقترح . استخدمت الدراسة كل من المنهج التجريبى والوصفى ، وتضمنت عينة الدراسة : 26 معلما وموجها لتحديد أهمية الكفايات ، 30 معلم ومعلمة لتطبيق البرنامج التدريبى ، وهذه تعتبر مجموعة تجريبية ، 30 معلم ومعلمة مجموعة ضابطة . وتم استخدام الأدوات التالية : - استبيان للتعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمى الدراسات الاجتماعية من قائمة الكفايات من إعداد الباحث . - اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لدى المتعلمين فى الوحدة المختارة من إعداد الباحث . - بطاقة تقويم أداء المعلمين فى دفتر التحضير من إعداد الباحث . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات معلمى المجموعة التجريبية فى الجوانب المعرفية للكفايات فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية . - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات معلمى المجموعة الضابطة ودرجات معلمى المجموعة التجريبية فى الجوانب الأدائية للكفايات فى التطبيق البعدى لبطاقة التقويم لصالح المجموعة التجريبية.