![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : - تحديد الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمى الدراسات الاجتماعية المطورة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى . - تحديد الكفايات التدريسية التى يحتاج المعلمون للتدريب عليها . - إعداد برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات التى يحتاج معلمى الدراسات الاجتماعية للتدريب عليها . - التعرف على فاعلية البرنامج المقترح . استخدمت الدراسة كل من المنهج التجريبى والوصفى ، وتضمنت عينة الدراسة : 26 معلما وموجها لتحديد أهمية الكفايات ، 30 معلم ومعلمة لتطبيق البرنامج التدريبى ، وهذه تعتبر مجموعة تجريبية ، 30 معلم ومعلمة مجموعة ضابطة . وتم استخدام الأدوات التالية : - استبيان للتعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمى الدراسات الاجتماعية من قائمة الكفايات من إعداد الباحث . - اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لدى المتعلمين فى الوحدة المختارة من إعداد الباحث . - بطاقة تقويم أداء المعلمين فى دفتر التحضير من إعداد الباحث . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات معلمى المجموعة التجريبية فى الجوانب المعرفية للكفايات فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية . - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات معلمى المجموعة الضابطة ودرجات معلمى المجموعة التجريبية فى الجوانب الأدائية للكفايات فى التطبيق البعدى لبطاقة التقويم لصالح المجموعة التجريبية. |