الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد نموذج لاتخاذ القرار التربوي يتلاءم وطبيعة النظام التعليمي في مصر ويتلاءم مع طبيعة البيانات الإحصائية المتوفرة. ولذلك هدفت الدراسة إلى : تحديد نموذج مناسب لاتخاذ القرار في الإدارة التعليمية بجمهورية مصر العربية ، توضيح كيفية تطبيق هذا النموذج على عملية اتخاذ القرار التربوي في العملية التعليمية . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت في إطاره الطريقة المسحية. وتناولت الدراسة الفصول التالية : الإدارة التعليمية واتخاذ القرار ، اتخاذ القرار – ماهيته ،مراحله ، أساليبه العلمية ، نماذج اتخاذ القرار – أهميتها ، أسس إعدادها ، أنماطها ، الدراسة التطبيقية ، المقترحات والتوصيات . وتوصلت الدراسة إلى : توصيف الواقع الإحصائي للتعليم في مصر وانعكاسات هذا الواقع على فعالية الإدارة التعليمية وفعالية اتخاذ القرار التربوي خلالها ، تحديد أسلوب تطبيق نموذج اتخاذ القرار في الإدارة التعليمية وبيان خطوات عملية التطبيق ، والتنبؤات المستنتجة منها للتأكد من دقة النموذج في التنبؤ وبالتالي صلاحيته في التطبيق ، عرض مقترحات البحث وتوصياته بصورة إجرائية يسهل توظيفها لاتخاذ القرارات الاستراتيجية بأسلوب علمي يجعلها أكثر رشدا وفعالية. |