Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجمعيات التربوية أبعادها الفلسفية والإجتماعية /
المؤلف
عصفور، فتحى محمد الحسينى.
هيئة الاعداد
مشرف / فتحى محمد الحسينى عصفور
مشرف / إميل فهمى حنا شنودة
مشرف / إميل فهمى حنا شنودة
مناقش / إميل فهمى حنا شنودة
مناقش / إميل فهمى حنا شنودة
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
528 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 547

from 547

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد الأبعاد الفلسفية والاجتماعية التي تقوم عليها الجمعيات الأهلية التربوية في مصر . ولذلك هدفت الدراسة إلى : التعرف على الأسس النظرية التي تقوم عليها الجمعيات الأهلية التربوية ، وإبراز الأبعاد الفلسفية والاجتماعية التي تنادي بها مبادئها وسياستها ، الوقوف على واقع الصلات القائمة بين كل من هذه الجمعيات التربوية وما تتوصل إليه من نتائج وبين أجهزة اتخاذ القرارات الخاصة بوضع وتنفيذ سياسة التعليم في مصر . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة : المنهج التاريخي ، والمنهج الوصفي ، وأسلوب دراسة الحالة لدراسة حالة واحدة من حالات الجمعيات التربوية وهي رابطة خريجي معاهد وكليات التربية. وتناولت الدراسة الفصول التالية : الجمعيات التربوية ومكانتها بين الجمعيات الأهلية ، الاتجاهات العالمية الحديثة للجمعيات الأهلية التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية ( الرابطة القومية للتربية ) ، واقع النظام التعلم في مصر من حيث السياسة التعليمية ، والبحث التربوي ، وخدمة المجتمع ، دور بعض الجمعيات الأهلية التربوية في النظام التعليمي في مصر من حيث السياسة التعليمية والبحث التربوي وخدمة المجتمع ( رابطة خريجي معاهد وكليات التربية )، الدراسة الميدانية ، النتائج والتوصيات . ومما توصلت إليه الداسة ، أن نظام التعليم يدعو إلى مشاركة الجهود الأهلية بما فيها الجمعيات الأهلية التربوية في تنفيذ خطة التعليم ، وفي مجال البحوث التربوية ، وفي مجال خدمة المجتمع ، ذلك لأن الخدمات التعليمية من الخدمات الاجتماعية التي تتعلق بالصالح العام للمجتمع وتوصلت الدراسة إلى أن أهداف نشأة الجمعيات الأهلية لا تتحقق فعليا على أرض الواقع ، حيث لا تشارك الجمعيات الأهلية التربوية في تخطيط سياسة التعليم في مصر ، وأن النظام التعليمي لا يستفيد بالدرجة المرجوة من نتائج البحوث التربوية التي تقوم بها الجمعيات الأهلية التربوية ، وأما الدور الاجتماعي للجمعيات التربوية فهو الأكثر وضوحا حيث اقتحمت الجمعيات الأهلية التربوية القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بغية تحسين العلاقة بين التعليم والبيئة.