Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توافق توقعات المعلمين مع توقعات الطلبة الأكاديمية وإنعكاس ذلك على مفهوم الذات والتحصيل الأكاديمى لطلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
السواح، عبد الرؤف إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرؤف إبراهيم أحمد السواح
مشرف / محمد ثابت على الدين
مناقش / طلعت حسن عبدالرحيم
مناقش / سيد محمد عبد العال
مناقش / محمد ثابت على الدين
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
189 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التطبيقي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

أن التوقعات الأكاديمية للمعلمين تنعكس على سلوكياتهم والتى تنقل بدورها توقعاتهم الى طلابهم وتؤثر على تحصيلهم الأكاديمى، كما أن التوقعات الأكاديمية للطلاب تظهر فى سلوكياتهم (اللفظية وغير الفظية ) والتى تنقل إلى معلميهم وتؤثر على كفاءة أدائهم فى حجرة الدراسة وسلوكياتهم اللفظية وغير اللفظية، اذن فالعملية تبادلية بين المعلم وطلابه، ومع ذلك لا تكاد توجد دراسة عربية تهتم بهذه العلاقة بين التوقعات الأكاديمية للمعلمين وطلابهم وتأثير ذلك على مفهوم الطلبة عن أنفسهم وتحصيلهم الأكاديمى- مما دفع الباحث الى محاولة الكشف عن طبيعة تلك العلاقة ومدى تأثيرها على الأداء الأكاديمى للطلاب ومفهومهم عن ذواتهم. استهدفت الدراسة معرفة درجة الاتساق بين التوقعات الأكاديمية للمعلمين والتوقعات الأكاديمية لطلابهم والكشف عن الفروق في مستوي التحصيل الأكاديمي بين مستويات اتساق التوقعات الأكاديمية للمعلمين وطلابهم والكشف عن الفروق في مفهوم الذات الأكاديمي بين مستويات اتساق التوقعات الأكاديمية للمعلمين وطلابهم. وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الطلبة (187) بالصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي العام ، ومجموعة من المعلمين (160) بمدرستي الشهيد عودة الثانوية بمدينة شربين وكفر سعد الثانوية بمدينة كفر سعد، وقد استخدم الباحث: مقياس التوقعات الأكاديمية ”الصورة أ الطالب” (إعداد الباحث) ، مقياس التوقعات الأكاديمية ”الصورة ب المعلم” (إعداد الباحث) ، مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لطلبة المرحلة الثانوية (إعداد الباحث)، مع الاعتماد علي معامل ارتباط بيرسون ، اختبار ”ت” ، تحليل التباين أحادي الاتجاه ، المقارنات المتعددة بين المتوسطات باستخدام أسلوب ”شفيه” ، معاملي ايتا و أوميجا ، طريقة ”فريدمان” لحساب الفروق بين المجموعات غير المستقلة كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود ارتباط دال احصائياً بين توقعات المعلمين وتوقعات الطلبة الأكاديمية ، اختلاف مستوي التحصيل الأكاديمي لطلبة المرحلة الثانوية تبعاً لاختلاف مستوي التوافق بين توقعات المعلمين وتوقعات الطلبة الأكاديمية ، اختلاف مستويات مفهوم الذات الأكاديمي لدي طلبة المرحلة الثانوية سلباً أو إيجاباً تبعاً لاختلاف مستوي التوافق بين توقعات المعلمين وتوقعات الطلبة الأكاديمية.