الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اذا كانت الحاجة الى الإرتفاع بمستوى التعليم فى جميع ميادين العمل المدرسى قد ازدادت فى العصر الحديث، فإن العلوم تقف فى مقدمة هذه الميادين التى تنال عناية كبيرة، فاليوم وبعد مراحل عديدة مر بها العلم أصبح أهم ما يميز عصرنا الحالى ذلك الدور الكبير الذى تلعبه العلوم فى حياتنا، ويعتبر علم الكيمياء من الأنشطة التى ينبغى أن تكون جزءا أساسيا من البرامج التعليمية وبخاصة فى هذا العصر الذى يمكن أن يطلق عليه من بين المسميات عصر الكيمياء. استهدفت الدراسة الحالية تقويم الأخطاء الشائعة فى المعادلات الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة . وتحقيقا لهدف الدراسة الحالية : قامت الباحثة بتطبيق اختبار تشخيصى فى المعادلات الكيميائية على طلاب المرحلة الثانوية العامة للكشف عن الأخطاء التى يفع فيها هؤلاء الطلاب ، كما قامت الباحثة – أيضا – بملاحظة عينة من مدرسى الكيمياء بهدف تعرف وتحديد مستوى أدائهم فى تدريس مادة الكيمياء ، كما قامت بفحص عينة من كراسات الطلاب وعمل مقابلات فردية من الطلاب لمناقشة ومعرفة الصعوبات التى تواجههم عند دراستهم للمعادلات الكيميائية وأسباب خطئهم فى كتابتها وفمهما . أسفرت نتائج الدراسة عن وجود بعض الأخطاء الشائعة فى معادلات الكيمياء سواء أكانت العامة أم العضوية ، أم النووية مثل : شروط التفاعل العضوى ، تسمية المركبات العضوية ، نوع الروابط الكيميائية فى المركبات العضوية ، معرفة رمز العنصر المشع ونطائره ، معرفة المجموعة المميزة لأنواع المركبات العضوية . |