Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التراكيب اللغوية الشائعة فى الموضوعات العلمية المقررة بالتعليم الأساسى ومدى مناسبتها للتلاميذ /
المؤلف
بهلول، إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم أحمد بهلول
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مناقش / أحمد المهدى عبد الحليم
مناقش / محمود فهمى حجازى
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1989.
عدد الصفحات
557 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 578

from 578

المستخلص

لم يتقدم العلم فى عصر من العصور بمثل ما تقدم به فى العصر الحاضر ، حتى لقد أصبح تقدم الأمم رهينا بمدى تقدمها فى مجال العلم ، ومدى أخذها بأساليبه. ومن الضرورى أن يواكب المنهج الذى يقدم إلى التلاميذ هذه التغيرات العلمية، وأن يكون مرنا بصورة تمكن القائمين عليه من تعديله وتطويره وفق ظروف ومقتضيات الحياة المتغيرة دائما.والقول نفسه يصدق على الكتب الدراسية إذ لا بد لها من أن تلاحق تطور الحياة المتغيرة بأن تكون لغتها ومحتواها انعكاسا لما تشتمل عليه تلك الحياة من علوم ومعارف لكى تعد التلاميذ من خلالها لقراءة الحياة. فالقراءة العلمية استراتيجية هامة ورئيسية لتعليم التلاميذ كل وجه تقريبا من أوجه الحياة والتربية. وتتمثل مشكلة البحث فى أن مؤلفى موضوعات القراءة العلمية المقررة على التلاميذ لا يراعون فى أثناء صياغتهم لها أن تكون متوازية مع مستوى القدرة اللغوية لهؤلاء التلاميذ. يستخدم هذا البحث المنهج الوصفى وقام باختيار عينة ممثلة من صفحات كل كتاب من كتب العلوم الثلاثة المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية. تمثلت نتائج البحث فيما يلى: تبين ارتفاع انقرائية التراكيب اللغوية الشائعة فى الموضوعات العلمية.