Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض مشكلات التعليم فى المناطق النائية بالريف المصرى :
المؤلف
العجمى، محمد حسنين عبده.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسنين عبده العجمى
مشرف / إميل فهمى حنا شنوده
مشرف / حسن محمد إبراهيم حسان
مناقش / أمينة أحمد حسن
مناقش / إميل فهمى حنا شنوده
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1989.
عدد الصفحات
370 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في محاولة التعرف على واقع العملية التعليمية في المناطق النائية بمحافظة الدقهلية للوقوف على المشكلات التي تنتاب ذاك الواقع فتعوق فعالية العملية التعليمية دون تحقيق أهدافها من ناحية وتحديد ارتباط المدرسة بالبيئة المحلية من ناحية أخرى. وأهم أهداف الدراسة : إمكانية الوقوف على واقع التعليم خلال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية بصفة عامة وفي محافظة الدقهلية والمناطق النائية بصفة خاصة ، إمكانية التوصل إلى مشروع يمكن من خلاله النهوض بمستوى العملية التعليمية في المناطق النائية بالدقهلية . واستخدم الباحث لتحقيق أهدافه المنهج التاريخي والمنهج الوصفي ، وتمثلت أدوات بحثه في المقابلات الشخصية المفتوحة والسجلات الرسمية وجداول الإحصاءات الاستقرارية ، وكذلك استبيان طبق على عينة ممثلة للمجتمع الأصلي وهم القائمين على توصيل خدمة التعليم في المناطق النائية موضوع الدراسة ، وضمت ( موجهين ، نظار ، معلمين). وتضمن البحث الفصول التالية: الإطار العام للدراسة، القوى والعوامل الثقافية المؤثرة على التعليم خلال الحلقة الأولى وتطور إعداد معلميها، واقع التعليم خلال الحلقة الأولى في جمهورية مصر العربية ومحافظة الدقهلية بصفة خاصة، واقع الخدمات العامة في المناطق النائية موضع الدراسة، الدراسة الميدانية ، المقترحات والتوصيات. وكان أبرز ماتوصلت إليه الدراسة : أن العملية التعليمية في المناطق النائية بمحافظة الدقهلية تتأثر بتباين العوامل الطبيعية والجغرافية والاقتصادية والإدارية للدولة ، كذلك ارتفاع نسبة العجز في إعداد المعلمين ، وقصور الأبنية والخدمات العامة الموجهة لهذه المناطق ، مما أدى إلى تعدد المشكلات التي تعوق فعالية أداء القائمين على خدمة العملية التعليمية في المناطق النائية ، وتباين المشكلات التي تحد من ارتباط المدرسة بالبيئة المحلية المحيطة بها . وفي نهاية البحث قدم الباحث مشروعا مقترحا لرفع كفاءة العملية التعليمية بمدارس المناطق النائية بمحافظة الدقهلية.