الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في محاولة التعرف على واقع العملية التعليمية في المناطق النائية بمحافظة الدقهلية للوقوف على المشكلات التي تنتاب ذاك الواقع فتعوق فعالية العملية التعليمية دون تحقيق أهدافها من ناحية وتحديد ارتباط المدرسة بالبيئة المحلية من ناحية أخرى. وأهم أهداف الدراسة : إمكانية الوقوف على واقع التعليم خلال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية بصفة عامة وفي محافظة الدقهلية والمناطق النائية بصفة خاصة ، إمكانية التوصل إلى مشروع يمكن من خلاله النهوض بمستوى العملية التعليمية في المناطق النائية بالدقهلية . واستخدم الباحث لتحقيق أهدافه المنهج التاريخي والمنهج الوصفي ، وتمثلت أدوات بحثه في المقابلات الشخصية المفتوحة والسجلات الرسمية وجداول الإحصاءات الاستقرارية ، وكذلك استبيان طبق على عينة ممثلة للمجتمع الأصلي وهم القائمين على توصيل خدمة التعليم في المناطق النائية موضوع الدراسة ، وضمت ( موجهين ، نظار ، معلمين). وتضمن البحث الفصول التالية: الإطار العام للدراسة، القوى والعوامل الثقافية المؤثرة على التعليم خلال الحلقة الأولى وتطور إعداد معلميها، واقع التعليم خلال الحلقة الأولى في جمهورية مصر العربية ومحافظة الدقهلية بصفة خاصة، واقع الخدمات العامة في المناطق النائية موضع الدراسة، الدراسة الميدانية ، المقترحات والتوصيات. وكان أبرز ماتوصلت إليه الدراسة : أن العملية التعليمية في المناطق النائية بمحافظة الدقهلية تتأثر بتباين العوامل الطبيعية والجغرافية والاقتصادية والإدارية للدولة ، كذلك ارتفاع نسبة العجز في إعداد المعلمين ، وقصور الأبنية والخدمات العامة الموجهة لهذه المناطق ، مما أدى إلى تعدد المشكلات التي تعوق فعالية أداء القائمين على خدمة العملية التعليمية في المناطق النائية ، وتباين المشكلات التي تحد من ارتباط المدرسة بالبيئة المحلية المحيطة بها . وفي نهاية البحث قدم الباحث مشروعا مقترحا لرفع كفاءة العملية التعليمية بمدارس المناطق النائية بمحافظة الدقهلية. |