Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الترابط الوظيفى بين مقررات العلوم والمجالات المهنية فى مرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
الغنام، محرز عبده يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / محرز عبده يوسف الغنام
مشرف / حمدى أبو الفتوح عطيفة
مشرف / حمدى أبو الفتوح عطيفة
مشرف / حمدى أبو الفتوح عطيفة
مشرف / حمدى أبو الفتوح عطيفة
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
439 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الطب البيطرى - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 448

from 448

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور لخطة دراسية فى مادة العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى يتحقق من خلالها الربط بين الجوانب المعرفية والجوانب العملية والتطبيقية والتكنولوجية لتدريس العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى . تحقيقا لهدف الدراسة الحالية: قام الباحث بوضع تصور لخطة دراسية مقترحة فى مادة العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى وقد اشتملت موضوعات العلوم على سبعة مفاهيم رئيسة كبرى هى : الماء ، الغذاء ، العلاقات بين الكائنات الحية ، المادة ، الكرة الأرضية ، والطاقة . وقد تم تحديد الموضوعات الرئيسية والفرعية للمفاهيم الكبرى السابقة وتنظيمها وتوزيعها على الصفوف الثلاثة ( السابع ، الثامن ، التاسع ) من التعليم الأساسى ، ولتحديد مدى فعالية الخطة الدراسية المقترحة فى تحقيق أهداف الدراسة الحالية ، تم اختيار وحدة التغيرات التى تحدث للمادة وتطبيقاتها العملية والصناعية ، وتدريسها لعينة من تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسى كما قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلى وكذا اختبار الاهتمامات المهنية وتطبيقهما على عينة الدراسة من خلال المنهج التجريبى . أوضحت نتائج الدراسة الحالية فعالية الخطة الدراسية المقترحة لمادة العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى تحقيق فلسفة وأهداف التعليم الأساسى فى مصر . وفى ضوء ذلك تم وضع مشروع لتدريب معلمى العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى على موضوعات العلوم بالخطة الدراسية المقترحة.