Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج لتدريب معلمى المرحلة الثانوية العامةأثناء الخدمة فى جمهورية مصر العربية وقطاع غزة /
المؤلف
الخطيب، عامر يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عامر يوسف محمد الخطيب
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مشرف / نبيل عبدالحليم متولي
مناقش / إبراهيم عصمت مطاوع
مناقش / إميل فهمى حنا شنودة
مناقش / طاهر أحمد الغنام
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1987.
عدد الصفحات
541 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/1987
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 552

from 552

المستخلص

تتبع أهمية البحث ( تدريب معلمى المرحلة الثانوية العامة فى جمهورية مصر العربية وقطاع غزة) من منطلق ترشيد الانفاق على التربية، التى ارتفعت نفقاتها بصفة عامة، والتى من بينها الانفاق على اعداد وتدريب المعلم، سواء كانت هذه الزيادة فى الدول المتقدمة صناعيا أو الدول النامية مما ترتب على ذلك أمران: 1- الزيادة الهائلة فى تقنيات التعليم ، بحيث أصبح من الضرورى مساعدة المعلم على استخدام هذه التقنيات. 2- حساب عوائد الإنفاق بحيث يكون العائد مجز، والعملية استثمارية وليست استهلاكية. وتمثلت مشكلة الدراسة في التساؤلين التاليين : هل نظام التدريب الحالي لمعلمي المرحلة الثانوية العامة أثناء الخدمة في جمهورية مصر العربية وقطاع غزة يتمشى مع مبدأ التربية المستمرة ؟ هل يمكن وضع نموذج لنظام معلمي المرحلة الثانوية العامة أثناء الخدمة يتناول العناصر الداخلية في نظام التدريب ؟ ، وهدفت هذه الدراسة إلى محاولة إعداد نموذج لتدريب المعلمين أثناء الخدمة يمكن أن يؤدي إلى زيادة فعالية التدريب والتغلب على المشكلات التي تعترض العملية التدريبية. وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . وللإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيقا لأهدافها قسمت الدراسة إلى ستة فصول ، الفصل الأول عبارة عن الإطار العام للدراسة ، وعرض الفصل الثاني الدراسات السابقة ، أما الفصل الثالث تناول واقع تدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية ، وتناول الفصل الرابع واقع تدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة في قطاع غزة ، وناقش الفصل الخامس اتجاهات الواقع وأسس نموذج تدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة ، وقام الفصل السادس بعرض التوصيات ونموذج لتدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : نتائج خاصة بتخطيط برامج تدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية وقطاع غزة ، نتائج خاصة بأهداف خطة التدريب ، نتائج خاصة بمؤسسات تدريب المعلمين ، نتائج خاصة بأنواع البرامج التدريبية ، نتائج خاصة بأساليب التدريب ، ونتائج خاصة بالتقويم. واختتمت الدراسة بوضع نموذج مقترح يهدف إلى تحسين مستوى المعلمين في المرحلة الثانوية العامة علميا ومهنيا وثقافيا في كل من جمهورية مصر العربية وقطاع غزة ، وتكون النموذج من العناصر التالية : أهداف النموذج ، تخطيط النموذج ، تطبيق النموذج ، التقييم.