Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة بين طريقتى التدريس المصغر والعرض فى تحسين المهارات العملية اللازمة لتدريس الكيمياء لطلاب كلية التربية /
المؤلف
الغنام، محرز عبده يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / محرز عبده يوسف الغنام
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / محمد صابر سليم
مناقش / وليم تاوضروس عبيد
مناقش / عدلى كامل فرج
مناقش / محمد صابر سليم
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1983.
عدد الصفحات
145 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1983
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

شهدت السنوات القليلة الماضية اهتماما كبيرا من جانب التربويين بالمهارات التى تدرس فى المواد الدراسية المختلفة، ويرجع هذا الإهتمام الى ما أثبتته البحوث العلمية من ضعف مستوى أداء التلاميذ فى المهارات الأساسيةالتى تحاول المدرسة تنميتها. فكثير من التلاميذ الذين ينهون المرحلة الثانوية لا يتقنون العديد من المهارات الرئيسية. ويقع العبء الأكبر فى تنمية هذه المهارات لدى التلميذ على المعلم. ولهذا فقد أصبحت تربية المعلم واعداده محورالإرتكاز فى أية محاولة للإصلاح والتغيير التربوى والإجتماعى والإقتصادى. استهدفت الدراسة الحالية تعرف فعالية التدريس باستخدام طريقتى التدريس المصغر ، والعرض العملى فى تحسين المهارات العملية اللازمة لتدريس الكيمياء لدى طلاب كليات التربية . تحقيقا لهدف الدراسة الحالية ، قام الباحث بإعداد برنامجين لتدريب الطلاب المعلمين على المهارات العملية اللازمة لتدريس الكيمياء ، يختص البرنامج الأول بطريقة التدريس المصغر ، فى حين يختص البرنامج الثانى بطريقة العرض العملى ، كما قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة المهارات العملية وتطبيقها على عينة الدراسة ( طلاب الفرقة الثالثة شعبة طبيعة وكيمياء بكلية التربية بالمنصورة ) مستخدما المنهج التجريبى من خلال مجموعتين : الأولى يتم تدريبهم على المهارات العملية باستخدام طريقة التدريس المصغر ، والأخرى تم تدريبهم على المهارات العملية باستخدام طريقة العرض العملى . أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على بطاقة الملاحظة بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين ، كما أكدت الدراسة على فعالية كل من البرنامجين فى تحسين المهارات العملية اللازمة لتدريس الكيمياء لطلاب كليات التربية.