الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- دراسة إلى أى مدى يختلف أداء معلمى الفلسفة من خريجى كليات التربية عن أداء زملائهم من خريجى كليات الآداب المؤهلين تربويا . 2- دراسة إلى أى مدى يختلف أداء معلمى الفلسفة من خريجى كليات التربية عن أداء زملائهم من خريجى كليات الآداب غير المؤهلين تربويا . 3- دراسة إلى أى مدى يختلف أداء معلمى الفلسفة من خريجى كليات الآداب المؤهلين تربويا عن أداء زملائهم غير المؤهلين تربويا . استخدمت الدراسة المنهج الوصفى والتجريبى . وتضمنت عينة الدراسة : 20 معلم ومعلمة من خريجى كليات التربية ، 20 معلم ومعلمة من خريجى كليات الآداب مؤهلين تربويا ، 20 معلم ومعلمة من خريجى كليات الآداب غير مؤهلين تربويا . وتم استخدام الأدوات التالية : بطاقة ملاحظة ، بطاقة فلاندرز للتفاعل اللفظى . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1- بالنسبة لمعلمى الفلسفة المتخرجين من كليات التربية أظهرت الدراسة أن هناك قصورا فى أدائهم للمجالات المهنية اللازمة لمعلمى الفلسفة بينما تمثلت مجالات التفوق فى مهارات التدريس . 2- بالنسبة لمعلمى الفلسفة المتخرجين من كليات الآداب المؤهلين تربويا اتضح أنهم متفوقون فى المجالات المتصلة بالخصائص المهنية اللازمة لمعلم الفلسفة فى حين تمثلت مجالات القصور فى المجالات الخاصة بطرق التدريس . 3- بالنسبة لمعلمى الفلسفة المتخرجين فى كليات الآداب غير المؤهلين تربويا اتضح أن هناك قصور بوجه عام فى أدائهم للمجالات المهنية وكذلك المجالات المتصلة بطرق التدريس . 4- أوضحت الدراسة أن هناك قصور فى أداء معلمى الفلسفة بوجه عام فى جميع مجالات تحليل التفاعل اللفظى. |