Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم القومى فى الجزائر من عام 1931 حتى عام 1956 :
المؤلف
عمامره، تركى رابح.
هيئة الاعداد
باحث / تركى رابح عمامرة
مشرف / محمد لبيب النجيحى
مشرف / عبد العزيز السيد
مناقش / يوسف صلاح الدين قطب
مناقش / محمد لبيب النجيحى
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1973.
عدد الصفحات
371 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1973
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

لقد نبعت مشكلة هذه الدراسة من أن الفترة التى اختارها هى فترة تبلور فيها الصراع بين الشعب الجزائرى من ناحية وبين الإحتلال الفرنسى من ناحية أخرى حول الشخصية الجزائرية ومقوماتها الأساسية من لغة ودين وثقافة وتاريخ وحضارة ووطنية فحاول هؤلاء استغلال التعليم فكانت الصحوة الجزائرية حيث نظر الجزائريون الى التعليم على أنه أهم الأسلحة التى سوف تعينهم على هذا الصراع المصيرى فجعلوا النهضة التعليمية الكبرى هى شعارهم . الإسلام ديننا والعربية لغتنا كسلاح فعال لسياسة الاحتلال التعليمية التى كانت تقوم على أساس الفرنسية ، والتغيير والادماج.ولقد حدد الباحث مشكلة دراسته فى التساؤل التالى: كيف عمل التعليم القومى على المحافظة على مقومات الشخصية القومية للجزائر فى الفترة من عام 1931 حتى عام 1956 وإلى أى مدى نجح فى تحقيق هذا الهدف.اعتمد الباحث فى دراسته على منهج التحليل الثقافى والبحث الاجتماعى والمنهج التاريخى التحليلى.