الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الحالية إلى إيجاد أية علاقات بين تدريب تلاميذ المدرسة الابتدائية على بعض الاستراتيجيات التذكرية وأساليب تعلمهم وتنمية تعلمهم لمفردات اللغة الإنجليزية. تكونت عينة الدراسة من أربعة و تسعين تلميذ بالصف الرابع بمحافظة دمياط في العام الدراسي 2006/2007. وتم تقسيمهم إلي أربعة مجموعات: ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة. تم تدريب المجموعات التجريبية الثلاثة على استخدام ثلاثة استراتيجيات تذكرية أثناء تعلمهم لمفردات اللغة الإنجليزية. تم تدريب المجموعة التجريبية الأولى على استخدام الخرائط المفاهيمية، والثانية على التقسيم في مجموعات، والثالثة على استخدام استراتيجية تمثيل المعنى. بينما ظلت المجموعة الضابطة تدرس المفردات وفقا لدليل المعلم. قامت الباحثة بتصميم اختبار في مفردات اللغة الإنجليزية وقد طبق قبلياً ثم بعدياً لمعرفة فعالية البرنامج التدريبي. استغرق البرنامج التدريبي الاستراتيجي لمدة شهرين. و لتحديد أساليب التعلم الخاصة بتلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث استخدمت الباحثة قائمة ربيكا أوكسفورد Oxford, 1993) ) وقامت الباحثة بالتجربة بهدف معرفة مدى فعالية تدريب التلاميذ على الاستراتيجيات المنتقاة أثناء تعلمهم لمفردات اللغة وعلاقة ذلك بأساليب تعلمهم المختلفة. أوضحت نتائج الدراسة فعالية التدريب الاستراتيجي في تنمية مفردات اللغة. كما أظهرت العلاقة بين استخدام التلاميذ للاستراتيجيات وأساليب تعلمهم المتباينة. |