الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن السنوات الست الأولى من حياة الطفل هي السنوات الذهبية في دورة حياة الإنسان التي يجب أن تستثمر لتضمن للأمة أقصى استفادة ممكنة من هذا الكنز المكنون من حياة الطفولة المبكرة ، والتي يمكن أن تتفتح فيها نوافذ الفرص للتعلم والاكتساب والاكتشاف وممارسة أنواع الذكاء المختلفة . في مرحلة الطفولة المبكرة يكون الطفل خامة إنسانية جيدة الإعداد وسهلة التشكيل ، شديدة القابلية للتأثر بالعوامل المختلفة المحيطة بها في الأسرة ، والمؤسسات التربوية الاجتماعية الأخرى ، الأمر الذي أدى إلى الاهتمام بتربية طفل ما قبل الدراسة وجعل من تربيته أمرًا يستحق العناية . ولهذا كانت الحاجة ماسة لظهور مؤسسات تربوية تقوم بدور بديل لتربية طفل ما قبل المدرسة نظرًا لخروج الأم للعمل . تكمن مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي : ما متطلبات استخدام مدخل الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية ؟ ويتفرع من هذا التساؤل بعض التساؤلات الفرعية : 1- ما الوضع الراهن للواقع الإداري في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية ؟ 2- كيف يمكن الاستفادة من مدخل الإدارة الاستراتيجية في تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية ؟ واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : استبانه موجهة إلى مديرات رياض الأطفال بالإدارات التعليمية التي تناولتها الدراسة بمحافظة الدقهلية ، والقادة التربويين بمجالي الإدارة والطفولة للتعرف على الوضع الراهن لإدارة هذه المؤسسات والتعرف على المتطلبات اللازمة لاستخدام الإدارة الاستراتيجية بها . ويمكن تلخيص أهم نتائج البحث فيما يلى : • وجود فجوة في الواقع الإداري الحالي لمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية . • نمطية الإدارة بهذه المؤسسات . • افتقار هذه المؤسسات لمسايرة التكنولوجيا والتطورات والتقنيات الحديثة في تربية الطفل وإدارة هذه المؤسسات . • انغلاق هذه المؤسسات على نفسها وعدم انفتاحها على البيئة المحيطة والتكيف معها . • إهمال النظرة المستقبلية لهذه المؤسسات من قبل إدارتها . • وضع تصور مقترح للمتطلبات لاستخدام الإدارة الاستراتيجية لهذه المؤسسات تلافيًا للمعوقات التي يعاني منها واقعها الإداري الحالي |