![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استطاع البارودي أن يشق لنفسه طريقاً بين صفوف كبار الشعراء العرب من خلال علاقة أدبية لا تقوم علي التقليد , وإنما علي الصراع والتنافس والرغبة في التجاوز . أهمية الدراسة : تناول البحث الغزل عند البارودي لأنه الغرض الشعري الوحيد الذي لا يحتمل التملق أو الخداع , ونظراً لكون البارودي فارساً فهذا يثبت شجاعته حيث تتضح عنده الصورة الثلاثية وهي أنه (فارس – شاعر – محب ) فقد بعد عن التغزل بالغلمان والمثال التركي كما كان يحدث في عصره , وأحيا التغزل بالمرأة العربية حيث يعد ما يطرحه البارودي من رؤي غزلية انعكاساً للشعر العربي . منهج الدراسة : المنهج الوصفي الذي يصف ظاهرة الغزل عند البارودي فيصف أحوال المحبوبة والمحب من خلال رؤية تحليلية لشعره. إطار الدراسة : مقدمة الدراسة – الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة – أقسام الدراسة حيث تتكون الدراسة من مدخل وثلاثة أقسام (المدخل) يشتمل علي الحديث عن الغزل في التراث العربي وسيرة الشاعر وثقافته - تراثه – دوره في مسيرة الشعر الحديث . القسم الأول : ( مادة البحث ) وينقسم إلي ثلاثة مباحث حيث الحديث عن قصائد الغزل التي أفردت لهذا الغرض دون غيره – المقطوعات الغزلية – المقدمات الغزلية والطللية . القسم الثاني : (محاور الغزل) وينقسم إلي أربعة مباحث هي صورة المحبوبة من خلال شعره وتصوير جمالها المادي والمعنوي وصورة المحب وآلامه وعذابه لصدود المحبوبة – التعبير عن معاني الحب - الشخصيات الثانوية في قصص العشاق . القسم الثالث : ( الدراسة الجمالية ) وينقسم إلي خمسة مباحث هي اللغة والخصائص الأسلوبية – الصور البلاغية والمحسنات البديعية – موسيقي الشعر – التناص – الحقول الدلالية . خاتمة البحث : حيث الحديث عن الغزل عند البارودي بين التقليد والتجديد ودوره في إحياء الشعر الحديث |