Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الغزل في شعر البارودي بين الاصالة والمعاصرة /
المؤلف
مصباح، نسرين محمد النبوي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين محمد النبوي إبراهيم مصباح
مشرف / سمير السعيد حسون
مشرف / طه عمران وادى
باحث / نسرين محمد النبوي إبراهيم مصباح
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ ونقد. الشعر العربى - الغزل.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
277 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
01/01/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - اللغة العربية و ادابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

استطاع البارودي أن يشق لنفسه طريقاً بين صفوف كبار الشعراء العرب من خلال علاقة أدبية لا تقوم علي التقليد , وإنما علي الصراع والتنافس والرغبة في التجاوز . أهمية الدراسة : تناول البحث الغزل عند البارودي لأنه الغرض الشعري الوحيد الذي لا يحتمل التملق أو الخداع , ونظراً لكون البارودي فارساً فهذا يثبت شجاعته حيث تتضح عنده الصورة الثلاثية وهي أنه (فارس – شاعر – محب ) فقد بعد عن التغزل بالغلمان والمثال التركي كما كان يحدث في عصره , وأحيا التغزل بالمرأة العربية حيث يعد ما يطرحه البارودي من رؤي غزلية انعكاساً للشعر العربي . منهج الدراسة : المنهج الوصفي الذي يصف ظاهرة الغزل عند البارودي فيصف أحوال المحبوبة والمحب من خلال رؤية تحليلية لشعره. إطار الدراسة : مقدمة الدراسة – الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة – أقسام الدراسة حيث تتكون الدراسة من مدخل وثلاثة أقسام (المدخل) يشتمل علي الحديث عن الغزل في التراث العربي وسيرة الشاعر وثقافته - تراثه – دوره في مسيرة الشعر الحديث . القسم الأول : ( مادة البحث ) وينقسم إلي ثلاثة مباحث حيث الحديث عن قصائد الغزل التي أفردت لهذا الغرض دون غيره – المقطوعات الغزلية – المقدمات الغزلية والطللية . القسم الثاني : (محاور الغزل) وينقسم إلي أربعة مباحث هي صورة المحبوبة من خلال شعره وتصوير جمالها المادي والمعنوي وصورة المحب وآلامه وعذابه لصدود المحبوبة – التعبير عن معاني الحب - الشخصيات الثانوية في قصص العشاق . القسم الثالث : ( الدراسة الجمالية ) وينقسم إلي خمسة مباحث هي اللغة والخصائص الأسلوبية – الصور البلاغية والمحسنات البديعية – موسيقي الشعر – التناص – الحقول الدلالية . خاتمة البحث : حيث الحديث عن الغزل عند البارودي بين التقليد والتجديد ودوره في إحياء الشعر الحديث