الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر منهج العلوم مجالاً خصباً ليفهم التلميذ بيئته والعالم المحيط به، وذلك لما يتضمنه من موضوعات مرتبطة ارتباطا قوياً بالبيئة التى يعيش فيها التلاميذ، وتحتل المفاهيم العلمية مكانة كبيرة فى تدريس العلوم نظرا لأهميتها للفرد فى فهم ما يدور من أحداث وظواهر وتفسيرها وكيفية التعامل معها. هدف البحث إلى : 1. تحديد فعالية استخدام نموذج دورة التعلم ما وراء المعرفة فى تنمية المفاهيم العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 2.تحديد فعالية استخدام نموذج دورة التعلم ما وراء المعرفة فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى فى العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 3. تحديد إلى أى مدى يوجد ارتباط دال بين التحصيل والقدرة على التفكير الابتكارى. ا وأسفرت نتائج البحث عن ما يلى: 1.توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات كل من تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام دورة التعلم ما وراء المعرفة وتلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية فى التطبيق البعدى لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. 2.توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستويات التحصيل وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. 3.توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات كل من تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام دورة التعلم ما وراء المعرفة وتلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابتكارى لصالح المجموعة التجريبية. 4.توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى أبعاد التفكير الابتكارى وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. 5. يوجد ارتباط دال سالب بين الدرجة الكلية للتحصيل وبعد الطلاقة للتفكير الابتكارى بينما يوجد ارتباط دال موجب بين الدرجة الكلية للتحصيل وأبعاد المرونة والأصالة للتفكير الابتكارى. |