الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد أسلوب التدريس المتباين من الأساليب التي تحقق التنوع حيث يعتبر هذا الأسلوب واحدا من صور تكنولوجيا التعليم الحديثة كما يعتبر منظومة تعليمية تتفاعل تفاعلا وظيفيا من خلال برنامج تعليمي مقترح لتحقيق أهداف محددة حيث يحتوي على مجموعة أساليب يتم استخدامها في تعليم المهارات الحركية بشكل متوازي وتختلف هذه الأساليب من مهارة إلى مهارة أخرى وذلك طبقا لنوع المهارة المتعلمة وتبعا لخصائص الطلاب والأدوات المتوفرة،ولذا يهدف هذا البحث إلى تعرف ”تأثير استخدام بعض أشكال الأسلوب المتباين على تحسين مستوي الأداء المهاري لدى طلاب تخصص كرة القدم بكلية التربية الرياضية”،وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث ، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لأربعة مجموعات، ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل منهما 10 طلاب ، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث ، وأشارت اهم النتائج الى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعات التجريبية الثلاثة والمجموعة الضابطة ،وباستخدام اقل فرق معنوى L.S.D اتضح تفوق المجموعات التجريبية الثلاثة والتي استخدمت أشكال الأسلوب المتباين بدلالة أساليب التدريس على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (أسلوب الأوامر) ، ويوصى الباحث. بالاستفادة من أشكال الأسلوب المتباين بدلالة أساليب التدريس في تحسين مستوى أداء مهارات كرة القدم على مستوى قطاع المؤسسات التربوية داخل جمهورية مصر العربية، وتطبيق البرنامج التعليمي المقترح على طلاب تخصص شعبة تدريس كرة القدم بكلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة ، حيث يمثلون المجتمع الأصلي للبحث ، وذلك لما للبرنامج من تأثير إيجابي على رفع مستوى أداء مهارات كرة القدم . |