Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءة الداخلية للتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة :
المؤلف
الباز، أحمد نصحي أنيس الشربيني.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد نصحي أنيس الشربيني الباز
مشرف / فاروق عبده حسن فليه،
مشرف / اشرف عبده حسن الالفى
باحث / أحمد نصحي أنيس الشربيني الباز
الموضوع
التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
420 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - أصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 435

from 435

المستخلص

هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى استخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الثانوي العام في مصر بغرض التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر. مشكلة الدراسة :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: إلى أي مدى يمكن تفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟ ويتفرع من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية هي: 1. ما ملامح الإطار الفكري والفلسفي لمدخل إدارة الجودة الشاملة وعلاقته بمجال التعليم؟
2.ما واقع الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر؟
3.ما أهم العوامل والتحديات التي تؤثر على الكفاءة الداخلية للتعليم الثانوي العام وانعكاساتها على جودة المؤسسات التعليمية؟
4.ما أهم الأساليب المقترحة لتفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟
5.ما التصور المقترح لتفعيل الكفاءة الداخلية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟ منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة كل من المنهج الوصفي ومنهج تحليل النظم. أسلوب الدراسة وأدواتها : نظراً لأن هذه الدراسة مستقبلية فقد استخدمت أسلوب دلفاي ، حيث تم تصميم ثلاث استبانات ليتم تطبيق كل منها في كل جولة من جولات دلفاى الثلاث.
أهم نتائج الدراسة : التعليم الثانوي العام في وضعه الحالي لا يفي بمتطلبات الخطط التنموية للدولة ، حيث أن الوظيفة الحالية للتعليم الثانوي العام لا تتعدى سوى التحضير للدراسة في الجامعة ، دون إعداد الطلاب بالقدر الكافي للعمل في ميادين الحياة ، وبخاصة أولئك الطلاب الذين لا تتاح لهم فرصة الالتحاق بالجامعات. أهم توصيات الدراسة: التعليم قضية مجتمعية لذلك لا تحل مشكلاته إلا بالمشاركة الجماعية ، وإصلاح أمره مسئولية المجتمع بأسره وبمختلف مؤسساته كما أن العمل التطوعي تعبير عن هذه المسئولية وتجسيد لها.