Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدخل الإستقصائى فى تدريس العلوم ومدى فعاليته فى التحصيل وتنمية مهارات التفكير العلمى لدى طالبات الصف الأول الثانوى /
المؤلف
الشربينى، سها مصطفى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سها مصطفى أحمد الشربيني
مشرف / ممدوح عبد العظيم الصادق
مشرف / زينب محمود جاد
باحث / سها مصطفى أحمد الشربيني
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

أدى التقدم الهائل والتزايد المعرفي المستمر نتيجة للتطورات والاكتشافات الحديثة إلى التأكيد في أهداف تدريس العلوم على كيفية تفكير الطلاب وكيفية استخدام مهاراتهم في البحث العلمي وحل المشكلات وبالتالي تغير دور المعلم من الملقن للمعلومات بهدف حفظ الطلاب لها وأصبح دوره موجها لتفكير وأداء الطلاب في حل المشكلات باستخدام الأسلوب العلمي في التفكير . وقد طالب اليونسكو من خلال مؤتمر عقد حول تدريس العلوم والتقنية القومية باكتشاف طرق ووسائل تساعد في تحرك التدريس التقليدي للعلوم إلى طرق واستراتيجيات جديدة تنمى بكفاءة إسهامات الأفراد الفكرية . ويعتمد تدريس العلوم الحديثة على قيام الطالب بالعمل بنفسه وعدم الاعتماد على المعلم بشكل أساسي ويتفق ذلك مع مبادئ التعلم القائم على العمل . فطرق وأساليب تدريس العلوم تتشكل تبعا لأهداف تدريس العلوم البيولوجية والتي تتشكل تبعا لطبيعة المحتوى ( جزئيات أو كليات ) وتبعا لنوع المحتوى ( محدود أو مفتوح النهاية ) حيث تقسم طرق تدريس العلوم إلى مجموعتين رئيسيتين : (1) 1- طرق التدريس المباشرة : فيها يكون العبء الأكبر ملقى على عاتق المعلم وتستخدم عندما يكون المحتوى محدود النهاية ، ومن أمثلة هذه الطرق : طريقة المحاضرة وطريقة العروض العملية المباشرة والطريقة المعملية المباشرة . 2- طرق التدريس غير المباشرة ( الاستقصائية ) : فيها يكون المعلم هو الموجه والمرشد للعملية التعليمية لمساعدة الطالب أن يكون ايجابيا في البحث والتفكير العلمي أثناء حل المشكلات ، ومن أمثلة هذه الطرق : طريقة المناقشة وطريقة العروض العملية غير المباشرة والطريقة المعملية غير المباشرة وطريقة الرحلات التعليمية.