Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح من خلال الحاسوب في تحقيق بعض أهداف مادة التنظيم الصناعي والتكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية /
المؤلف
محمد، عاصم بحيرى يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / عاصم بحيرى يوسف محمد
مشرف / احسان محمود الحلبي
مشرف / محمد جمال عبدالغفور
مشرف / جابر عبد الله حسين
الموضوع
التعليم الفنى الصناعي.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
449 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 457

from 457

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث الحالي في وجود قصور في محتوى مادة التنظيم الصناعي والتكاليف المقررة على طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات ، وتدنى مستوى تحصيل الطلاب فيها ، وعدم رغبتهم في تعلمها. وفي ضوء ذلك أمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي : ما فعالية برنامج مقترح من خلال الحاسوب في تحقيق بعض أهداف مادة التنظيم الصناعي والتكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما متطلبات صناعة النسيج التي ينبغي توافرها لدي الفني الأول ” نسيج ” الذي يعمل بهذه الصناعة والخاصة بالتنظيم الصناعي والتكاليف ؟ 2- ما أهداف مادة التنظيم الصناعي والتكاليف المقررة علي طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات في ضوء متطلبات صناعة النسيج ؟ 3- ما البرنامج المقترح في التنظيم الصناعي والتكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات ؟ 4- ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية تحصيل طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات في التنظيم الصناعي والتكاليف ؟ 5- ما أثر دراسة البرنامج المقترح على بقاء أثر التعلم لدى طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات ؟ 6- ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية اتجاهات طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات نحو مادة التنظيم الصناعي والتكاليف ؟ عينة البحث : تكونت عينة البحث من ( 30 ) طالب من طلاب الصف الأول ” نسيج ” بمدرسة المنصورة الفنية الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات ، والمقيدين بالعام الدراسي 2005 – 2006. أدوات البحث : 1- استبانة لتقييم الوضع الراهن لمحتوي مادة التنظيم الصناعي والتكاليف المقررة علي طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية. ( إعداد الباحث ) 2- اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطلاب – عينة البحث – ، قبليا ، وبعدياً ، ومؤجلاً في وحدة ( تراقيم الخيوط ” الوزن الثابت ” ). ( إعداد الباحث ) 3- مقياس اتجاهات لقياس اتجاهات طلاب النسيج نحو مادة التنظيم الصناعي والتكاليف . ( إعداد الباحث ) منهج البحث : لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهجين التاليين : 1- المنهج الوصفي التحليلي : تم استخدامه عند فحص الأدبيات ذات الصلة بمجال البحث ، وتقييم الوضع الراهن لمحتوي كتب التنظيم الصناعي والتكاليف المقررة علي طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية ، وبناء كل من : قائمة متطلبات صناعة النسيج الخاصة بالتنظيم الصناعي والتكاليف ، وقائمة الأهداف العامة لمادة التنظيم الصناعي والتكاليف ، وتحديد واشتقاق أسس بناء البرنامج المقترح. 2- المنهج التجريبي : استخدم الباحث المنهج التجريبي عند تجريب وحدة من البرنامج المقترح ، والتي تم تضمينها في برنامج الحاسوب للتأكد من فعالية البرنامج في تنمية تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو مادة التنظيم الصناعي والتكاليف. إجراءات البحث : للإجابة عن أسئلة البحث ، قام الباحث بالإجراءات التالية : أولاً : لبناء قائمة بمتطلبات صناعة النسيج التي ينبغي توافرها لدى الفني الأول ” نسيج ” والخاصة بالتنظيم الصناعي والتكاليف قام الباحث بما يلي : 1- تحديد الهدف من إعداد القائمة. 2- تحديد محتوي القائمة ، وذلك من خلال المصادر التالية : 2-1 : فحص الأدبيات ذات الصلة بكل من : التنظيم الصناعي والتكاليف ، وتوصيف صناعة النسيج. 2-2 : فحص بعض البرامج التي تستخدم لحساب التكاليف في مؤسسات صناعة النسيج. 2-3 : فحص بعض برامج الأعداد المناظرة في جمهورية ألمانيا الاتحادية. 2-4 : عمل مقابلات مع بعض الخبراء والمتخصصين في مجال صناعة النسيج. 2-5 : عمل مقابلات مع بعض رجال التربية والخبراء في مجال التعليم الصناعي. 2-6 : تقييم الوضع الراهن لمحتوي مادة التنظيم الصناعي والتكاليف المقررة علي طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية. ومن المصادر السابقة تم تجميع ما أسفرت عنه من متطلبات وتم وضعها في صورة قائمة أولية. 3- عرض قائمة المتطلبات على عينة من المحكمين للتأكد من صدقها. 4- تعديل قائمة المتطلبات في ضوء آراء وتوجيهات المحكمين ، وإعدادها في صورتها النهائية. ثانياً : لبناء قائمة بالأهداف العامة لمادة التنظيم الصناعي والتكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية والتكاليف قام الباحث بما يلي : 1- تحديد الهدف من إعداد القائمة. 2- تحديد محتوي القائمة ، وذلك من خلال المصادر التالية : 2-1 : فحص الأدبيات ذات الصلة بالأهداف العامة لبرنامج إعداد كل من : الفني ، والفني الأول ” تخصص نسيج ”. 2-2 : قائمة متطلبات صناعة النسيج التي ينبغي توافرها لدي الفني الأول ”نسيج” ، والخاصة بالتنظيم الصناعي والتكاليف. 3- عرض قائمة الأهداف العامة على عينة من المحكمين للتأكد من صدقها. 4- تعديل قائمة الأهداف العامة في ضوء آراء وتوجيهات المحكمين ، وإعدادها في صورتها النهائية. ثالثاً : لبناء البرنامج المقترح في التنظيم الصناعي والتكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية قام الباحث بما يلي : 1– تحديد أسس بناء البرنامج المقترح. 2- بناء البرنامج المقترح مشتملاً علي المكونات الآتية : 2-1 : الأهداف العامة للبرنامج المقترح. 2-2 : الأهداف الإجرائية للبرنامج المقترح. 2-3 : المحتوي الدراسي للبرنامج المقترح. 2-4 : طرق وأساليب التدريس الملائمة لتنفيذ البرنامج المقترح. 2-5 : الأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة لتنفيذ البرنامج المقترح. 2-6 : أساليب ووسائل التقويم المستخدمة في البرنامج المقترح. 2-7 : الخطة الزمنية لتنفيذ البرنامج المقترح. 3– عرض البرنامج المقترح على المحكمين. 4- تعديل البرنامج المقترح في ضوء آراء وتوجيهات المحكمين ، وإعداده في صورته النهائية. رابعاً : لقياس فعالية البرنامج المقترح قام الباحث بما يلي : 1- بناء برنامج الحاسوب في وحدة ( تراقيم الخيوط ” الوزن الثابت ” ) تبعاً للخطوات التالية: 1-1 : اختيار الوحدة. 1-2 : تحديد أهداف الوحدة. 1-3 : بناء محتوي الوحدة. 1-4 : تحديد أساليب وأدوات التقويم للوحدة. 1-5 : تحديد الخطة الزمنية المقترحة لتنفيذ الوحدة. 1-6 : عرض الوحدة علي المحكمين. 1-7 : تصميم إطارات ( شاشات ) البرنامج وتحديد أنماط تفاعل الطالب معه. 1-8 : إنتاج البرنامج. 1-9 : عرض البرنامج علي المحكمين. 1-10 : التجربة الاستطلاعية للبرنامج. 2- إعداد أدوات البحث التالية : 2-1 : اختبار تحصيلي. 2-2 : مقياس الاتجاهات نحو مادة التنظيم الصناعي والتكاليف 3- اختيار عينة البحث. 4- الحصول على موافقة الأجهزة المختصة لتطبيق برنامج الحاسوب وأدوات البحث. 5- تجهيز معمل الحاسوب وتجهيز البرنامج للعمل على أجهزة الحاسوب. 6- التطبيق القبلي لأدوات البحث. 7- تطبيق برنامج الحاسوب في وحدة ( تراقيم الخيوط ” الوزن الثابت ” ). 8- التطبيق البعدى لأدوات البحث. 9- التطبيق المؤجل للاختبار التحصيلي. 10- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتحليلها وتفسيرها. 11- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية. نتائج البحث : أسفرت الدراسة الحالية عن عدة توصيات يمكن تلخيص أهمها فيما يلي : 1- إعداد قائمة بمتطلبات صناعة النسيج التي ينبغي توافرها لدى الفني الأول ” نسيج ” والخاصة بالتنظيم الصناعي و التكاليف. 2- إعداد قائمة بالأهداف العامة لمادة التنظيم الصناعي والتكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات. 3- بناء برنامج مقترح في التنظيم الصناعي و التكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات. 4- بناء برنامج حاسوب تعليمى مقترح في التنظيم الصناعي و التكاليف وحدة ، ( تراقيم الخيوط ” الوزن الثابت ” ) ، لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات. 5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 05‚ ) بين متوسطي درجات الطلاب – عينة البحث – في التطبيقين : القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 6- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 05‚ ) بين متوسطي درجات الطلاب – عينة البحث – في التطبيقين : البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي. 7- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 05‚ ) بين متوسطي درجات الطلاب – عينة البحث – في التطبيقين : القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو مادة التنظيم الصناعي والتكاليف ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي. 8- البرنامج المقترح فعال في تنمية تحصيل طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات فى مادة التنظيم الصناعي والتكاليف. 9- البرنامج المقترح فعال في تنمية الاتجاهات الإيجابية لدي طلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات فى مادة التنظيم الصناعي والتكاليف. توصيات البحث : في ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة يمكن استخلاص التوصيات التالية: 1- إعادة النظر في أهداف المواد الفنية لتخصص نسيج بالمدارس الصناعية ، في ضوء أهداف المدارس الصناعية ، ومتطلبات صناعة النسيج الحالية والمستقبلية . 2- ضرورة إعادة النظر في محتوي كتب المواد الفنية لتخصص النسيج بالمدارس الصناعية ، بحيث يبني المحتوي في ضوء الأهداف المحددة سلفاً ، ومتطلبات صناعة النسيج الحالية والمستقبلية . 3- الاستعانة بكل من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية المتخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي ، ورجال الصناعة في تطوير المواد الفنية التخصصية لطلاب المدارس الصناعية . 4- تبصير معلمي وموجهي النسيج بمتطلبات صناعة النسيج ، وبالمستحدثات التكنولوجية في مجال صناعة النسيج . 5- أن يبدأ تدريس مادة التنظيم الصناعي والتكاليف لطلاب النسيج بالمدارس الفنية الصناعية من الصف الأول . 6- ضرورة الاهتمام بتفريد التعلم ، وذلك من خلال التوسع في بناء البرامج التعليمية في مختلف المواد الفنية التخصصية ، والتي تقدم لطلاب المدارس الصناعية من خلال الحاسوب. 7- تطوير معامل الحاسوب بالمدارس الصناعية ، وتزويدها بالعدد الكافي من الأجهزة الحديثة. 8- تدريب معلمي المواد الفنية التخصصية بالمدارس الصناعية علي: • استخدام الحاسوب وتوظيفه في العملية التعليمية. • تصميم وإنتاج البرامج التعليمية التي تقدم للطلاب من خلال الحاسوب. 9- الاهتمام بأساليب التقويم الذاتي لطلاب المدارس الصناعية ، وتوفير التغذية الراجعة المستمرة لهم عن مدي تقدمهم نحو تحقيق الأهداف المنشودة ، حيث أن ذلك يساعدهم علي تحسين مستواهم والوصول إلي مستوي الإتقان المقبول. 10- ضرورة تنمية الاتجاهات الإيجابية لدي طلاب المدارس الصناعية نحو المواد الفنية التخصصية ، حيث يساعد ذلك علي زيادة دافعيتهم للتعلم ، وتحسين مستوي تحصيلهم. 11- تدريب معلمي التعليم الصناعي علي بناء مقاييس الاتجاهات نحو المواد الدراسية ، واستخدامها في قياس اتجاهات الطلاب.