![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الرسالة إلى إكتشاف وإستحداث طرق جديدة لتشيد مركبات عضوية ذات خاصية مقاومة التآكل. تالباب الأول وينقسم إلى جز~يين الجزء الأول: يستعرض هذا الججرزء الكيمياء الخاصة بمركبات 2- سيانوميثيل بنزوثيازول مستعرضا طرق التحضير , الخواص الكيميائية والتطبيقات . الجزء الثاني: تم التركيز فب هذا الجزء على نظرية التآكل و أسبابه و أشكاله وطرق معالجته يلالإضافة إلى إستعراض الأبحاث المنشورة على تآكل الصلب الكربوتي . الباب الثاني والذي ينقسم بدوره إلى ثلاث أجزاء : الجزء الأول:يلقي هذا الجزء الضوء على توضيح بعض الطرق المستحدثة لتشيد مشتقات جديدة من البنزوثيازول وذلك بداية من 2- سيانو ميثيل بنزوثيازول. الجزء الثاني: يهدف هذا الجزء إلى تشيد مشتقات من 2-(بنزوثيازول -2-يل-سلفانيل)-N-(5-اريل ازو-4-فينيل-ثيازول -2-يل) اسيتاميد. عند تزاوج 2-امينو -4-بدائل – ثيازولز (11) مع أملاح الديازونيوم الأروماتية المختلفة في وجود الإيثانول واسيتات الصوديوم تعطي المشتقات المقابلة من 2-اميتو -5-اريل ازو -4- بدائل الثيازولز (12) . الجزء الثالث: يهدف هذا الجزء إلى إستخدام هذه المركبات (14 a-d) كمثبطات للتآكل ولقد تمت هذه الدراسة بطريقتين: الطريقة الأولى هي طريقة كيميائية (فقد الوزن): توضح هذه الطريقة ان مقدار كفاءة التثبيط للاضافات المختلفة تزداد بزيادة تركيز تلك الإضافات في وسط التآكل, حيث أمن مساحة السطح المغطى بتلك اللاضافات يقلل من تآكل الصلب الكربوني. ولقد أوضحت هذه الطريقة أن ترتيب هذه المركبات من حيث كفاءة التثبيط كالتالي:14d> 14c > 14b > 14a ولقد أظهرت العلاقة بين درجة تغطية السطح (θ) ولوغاريثم التركيز (log C) لهذه المركبات (14a-d) أن امتزاز هذه المركبات يتم من خلال المراكز الغنية بالالكترونات و أن عملية الامتزاز تتبع ايزوثرم فرومكن. ولقد تم أيضا دراسة تأثير درجة الحرارة على كفاءة التثبيط في نطاق حراري من º30 إلى º50 م , ولقد لوحظ أن معدل تآكل الصلب الكربوني يزداد بزيادة درجة الحرارة مما يدل على امتزاز هذه المركبات على سطح الصلب الكربوني امتزازا فيزيائيا.وكذلك تمت دراسة التأثير التعاوني لأيون الأيوديد على كفاءة التثبيط لهذه المركبات والتي اظهرت أن كفاءة التثبيط لهذه المركبات والتي أظهرت أن كفاءة التثبيط لهذه المركبات والتي أظهرت أن كفاءة التثبيط لهذه المركبات تزداد في وجود أيونات اليود . أيضا تم دراسة تأثير مجموعات [OCH3,CH3] والتي تم زرعها فب وضع الأوثو والميتا لحلقة البنزين والتي أوضحت تلك الترتيب من حيث كفاءة التثبيط. m-OCH3 > 0-OCH3 > m-CH3 > o-CH3 |