Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لبرنامج إثرائي في القراءة قائم على التعلم الذاتي لتنمية الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
فايد، غادة كامل عبده.
هيئة الاعداد
باحث / غادة كامل عبده فايد
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / محمد حسن المرسى
باحث / غادة كامل عبده فايد
الموضوع
القراءة - المرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
368 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

يتوقف نجاح عملية القراءة على محورين رئيسين : الثروة اللغوية والفهم القرائى ، وحتى يتمكن المتعلم من فهم ما يقرأ يجب أن تتوفر لديه حصيلة لغوية كافية لتحقيق الفهم ، وإتقان لمهارات القراءة الأساسية ، ولذلك يجب العناية بأساليب التدريس الحديثة لتدريب التلاميذ على مهارات ذات صلة بالثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائى . 2­ مشكلة الدراسة : يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالى : ما التصور المقترح لبرنامج إثرائى في القراءة قائم على التعلم الذاتى لتنمية الثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 3­ أهداف الدراسة : تستهدف الدراسة الحالية ما يلى : 1­ تنمية مهارات ذات صلة بالثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى . 2­ إعداد تصور مقترح لبرنامج إثرائي في القراءة قائم على التعلم الذاتي . 4­ منهج الدراسة : 1­ المنهج الوصفي : لدراسة الواقع الحالي لاستراتيجية التعلم الذاتي ، وخاصة طريقة الاكتشاف الموجه كأحد أساليبه . 2­ المنهج التجريبي : تستخدم الدراسة فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات ذات صلة بالثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائي . 5­ أدوات الدراسة : 1­ اختبار الفهم في القراءة .( إعداد الباحثة ) 2­ اختبار الثروة اللغوية.( إعداد الباحثة ) 3­ اختبار ذكاء لقياس التكافؤ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. د . ( عطيه هنا ) 4­ دليل لمعلمي اللغة العربية كمرشد لهم أثناء التطبيق . ( إعداد الباحثة ) 6­ عينة الدراسة : عدد تلاميذ المجموعة التجريبية ( 37 ) تلميذا وتلميذة ، وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة ( 42 ) تلميذا وتلميذة.