Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام تعليم الأطفال المعوقين بصرًيا في مصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية الحديثة /
المؤلف
أباظة، محمد عبدالحميد أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الحميد أحمد حسين أباظة
مشرف / جابر محمود طلبة
مشرف / امل معوض الهجرسى
باحث / محمد عبد الحميد أحمد حسين أباظة
الموضوع
المعوقين بصريا - مصر.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

يعد نظام تعليم الأطفال المعوقين بصريًا في إطار وزارة التربية والتعليم حديث نسبيًا في مصر، حيث بدأ الاهتمام بهم في أواخر القرن التاسع عشر وأخذ في التطور حتى اليوم، إلا أن هذا التطور مركز على النواحي التنظيمية والإدارية في الأساس، وصاحبه تطورات طفيفة في النواحي التربوية والتعليمية، مما أدى إلى توجيه العديد من الانتقادات إلى الكثير من عناصر النظام، الأمر الذي يشير إلى وجود خلل ما في النظام التعليمي الحالي للمعوقين بصريًا في مصر. بما يستدعي ضرورة تطوير المؤسسات الخاصة بتعليم المعاقين بصريًا والاهتمام ببنيتها التعليمية. ومن هنا يهدف البحث الحالي إلى: 1­التعرف على فلسفة تربية الأطفال المعوقين بصريًا وأهم مبادئها. 2­تتبع التطور التاريخي لمؤسسات تعليم الأطفال المعوقين بصريًا.3­التعرف أهم الاتجاهات التربوية الحديثة في تربية وتعليم الأطفال المعوقين بصريًا.4­التعرف على الجهود الرسمية مبذولة في تعليم الأطفال المعوقين بصريًا في مصر.5­التعرف على واقع تعليم المعوقين بصريًا في ج.م.ع، والمعوقات التي تواجهه في فلسفته وأهدافه.6­ طرح تصور مقترح لتحديد أهم ملامح تطوير نظام تعليم المعوقين بصريا في ج.م.ع في ضوء بعض الاتجاهات التربوية الحديثة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. كما استخدم الباحث الأداة التالية: ?الاستبيان? موجه المعلمين المتخصصين بمدارس النور للمكفوفين. كما تكونت عينة الدراسة الميدانية من عدد(111) معلم متخصص بمدارس النور للمكفوفين بمحافظات الدقهلية والقاهرة والمنوفية وأسوان وتوصل البحث إلى: أن النظام القائم لتعليم الأطفال المعوقين بصريًا في مصر عقبة في سبيل دمج الكفيف اجتماعيًا بسبب:1­عدم وجود برامج للتدريب على التوجه والحركة. 2­اتباع النظام العزلي والداخلي.3­عجز النظام عن توفير الكوادر والوسائل اللازمة لعلاج المشكلات النفسية والاضطرابات السلوكية المترتبة على الإعاقة البصرية. كما قدم البحث تصور مقترح يمكن أن يسهم في تطوير نظام تعليم الأطفال المعوقين بصريًا.