الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلي : ( التعرف علي تأثير استخدام بعض أساليب التدريس ( الممارسة التبادلي الأوامر ) علي المتطلبات البدنية والمهارية والمعرفية الخاصة للمبتدئين في الكاراتيه ، بناء اختبار معرفي خاص للمبتدئين في رياضة الكاراتيه ، تصميم برنامج تعليمي مقترح للمتطلبات البدنية والمهارية والمعرفية الخاصة للمبتدئين في الكاراتيه ) ، استخدم الباحث المنهج التجريبي واختيرت العينة بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين بالمنصورة ، وتم استبعاد بعض الطلاب قبل تنفيذ تجربة البحث الأساسية ، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة قوامها (90) طالبا وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات متساوية، المجموعة التجريبية الأولى (30) وتستخدم أسلوب توجيه المعلم (الممارسة) ، و المجموعة التجريبية الثانية (30) وتستخدم أسلوب توجيه الأقران (التبادلي) ، والمجموعة الثالثة الضابطة (30) وتستخدم أسلوب (الأوامر) . وتم تطبيق البرنامج في الفترة من 18 / 2/ 2004 م إلى 6 / 5 2004م بواقع تدريس وحدتين أسبوعيا لكل مجموعة ولمدة ( 12 ) أسبوع. وقد توصل الباحث إلي أن البرنامج التعليمي باستخدام أساليب التدريس قيد البحث قد أثر تأثيرا إيجابيا علي المتطلبات البدنية والمهارية والمعرفية الخاصة للمبتدئين في الكاراتيه، مع وجود فروق بين أساليب التدريس المستخدمة في نسبة تأثير كل منها علي المتغيرات قيد البحث. |