Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح في العلوم للمعاقين سمعيا في ضوء نظرية التعلم ذي المعني وفعاليته في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم :
المؤلف
احمد، محمد رشدي ابوشامة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رشدي أبو شامة أحمد
مشرف / عايدة عبد الحميد سرور
مشرف / فادية ديمتري يوسف
مناقش / محمد صابر سليم
الموضوع
المناهج - تعليم.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في عدم كفاية مناهج العلوم المقدمة حاليا للمعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية المهنية من حيث أهدافها ومحتواها واستراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها وبالتالي قصور هذه المناهج في تحقيق الأهداف المرجوة من تدريس العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية المهنية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع. لذا، قام الباحث بتحديد المعايير الواجب توافرها في عناصر مناهج العلوم التي يدرسها الطلاب المعاقين سمعيا في ضوء نظرية التعلم ذي المعني واستهدف تحديد فعالية هذا المنهج في تنمية كل من التحصيل الدراسي للمعاقين سمعيا وبعض عمليات العلم الأساسية للمعاقين سمعيا . وأعد دليلا للمعلم لتدريس وحدة ?تركيب المادة? وفقا لنظرية التعلم ذي المعني ، كما أعد كتابا للطالب في هذه الوحدة ،ومرجعا إشاريا للوحدة. وتكونت عينة البحث من (21) طالبا بالصف الثاني الإعدادي المهني بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة المنصورة لتمثل عينة التجريب بموجب (11) طالبا ،(10) طالبات ،وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2004­2005 م. وقد أسفرت الدراسة التقويمية لمناهج العلوم المقدمة حاليا للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية المهنية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع عن النتائج التالية:­ عدم وجود أهداف محددة للوحدات والموضوعات الواردة بكتب العلوم في الصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية المهنية وقائمة الأهداف الموجودة تمثل الأهداف العامة لتدريس العلوم. 1­ عدم ملائمة محتوي كتب العلوم من حيث الاختيار والتنظيم والصياغة لطبيعة الإعاقة السمعية. 2­ عدم مراعاة استراتيجيات التدريس من طرق ووسائل وأنشطة لطبيعة الإعاقة السمعية وعدم تأكيدها علي ما ينبغي أنه يكون الطالب المعاق سمعيا ملما به من خلال دراسته للعلوم بهذه المرحلة من خلفية معرفية ومهارات تفكير مناسبة. 3­ عدم مراعاة أساليب التقويم المتبعة حاليا لطبيعة الإعاقة السمعية. ­ كما أسفرت الدراسة التجريبية للمنهج المقترح في إطار بناء إحدي وحداته عن النتائج التالية:­ 1­ فعالية المنهج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي بأبعاده المختلفة وكذلك الدرجة الكلية ،ووصول النسبة المئوية لمتوسطات درجات الطلاب عينة البحث في أبعاد الاختبار التحصيلي ( التذكر، والفهم ،و التطبيق) وكذلك الدرجة الكلية إلي حد الكفاية 70% 2­ فعالية المنهج المقترح في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية محل الدراسة وكذلك الدرجة الكلية ، ووصول النسبة المئوية لمتوسطات درجات الطلاب عينة البحث في مهارات عمليات العلم الأساسية( الملاحظة ،والتصنيف ،و استخدام الأرقام ) ) وكذلك الدرجة الكلية إلي حد الكفاية 70% بينما لم تصل النسبة المئوية لمتوسط درجاتهم في مهارة التنبؤ إلي حد الكفاية.