![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في عدم كفاية مناهج العلوم المقدمة حاليا للمعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية المهنية من حيث أهدافها ومحتواها واستراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها وبالتالي قصور هذه المناهج في تحقيق الأهداف المرجوة من تدريس العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية المهنية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع. لذا، قام الباحث بتحديد المعايير الواجب توافرها في عناصر مناهج العلوم التي يدرسها الطلاب المعاقين سمعيا في ضوء نظرية التعلم ذي المعني واستهدف تحديد فعالية هذا المنهج في تنمية كل من التحصيل الدراسي للمعاقين سمعيا وبعض عمليات العلم الأساسية للمعاقين سمعيا . وأعد دليلا للمعلم لتدريس وحدة ?تركيب المادة? وفقا لنظرية التعلم ذي المعني ، كما أعد كتابا للطالب في هذه الوحدة ،ومرجعا إشاريا للوحدة. وتكونت عينة البحث من (21) طالبا بالصف الثاني الإعدادي المهني بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة المنصورة لتمثل عينة التجريب بموجب (11) طالبا ،(10) طالبات ،وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 20042005 م. وقد أسفرت الدراسة التقويمية لمناهج العلوم المقدمة حاليا للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية المهنية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع عن النتائج التالية: عدم وجود أهداف محددة للوحدات والموضوعات الواردة بكتب العلوم في الصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية المهنية وقائمة الأهداف الموجودة تمثل الأهداف العامة لتدريس العلوم. 1 عدم ملائمة محتوي كتب العلوم من حيث الاختيار والتنظيم والصياغة لطبيعة الإعاقة السمعية. 2 عدم مراعاة استراتيجيات التدريس من طرق ووسائل وأنشطة لطبيعة الإعاقة السمعية وعدم تأكيدها علي ما ينبغي أنه يكون الطالب المعاق سمعيا ملما به من خلال دراسته للعلوم بهذه المرحلة من خلفية معرفية ومهارات تفكير مناسبة. 3 عدم مراعاة أساليب التقويم المتبعة حاليا لطبيعة الإعاقة السمعية. كما أسفرت الدراسة التجريبية للمنهج المقترح في إطار بناء إحدي وحداته عن النتائج التالية: 1 فعالية المنهج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي بأبعاده المختلفة وكذلك الدرجة الكلية ،ووصول النسبة المئوية لمتوسطات درجات الطلاب عينة البحث في أبعاد الاختبار التحصيلي ( التذكر، والفهم ،و التطبيق) وكذلك الدرجة الكلية إلي حد الكفاية 70% 2 فعالية المنهج المقترح في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية محل الدراسة وكذلك الدرجة الكلية ، ووصول النسبة المئوية لمتوسطات درجات الطلاب عينة البحث في مهارات عمليات العلم الأساسية( الملاحظة ،والتصنيف ،و استخدام الأرقام ) ) وكذلك الدرجة الكلية إلي حد الكفاية 70% بينما لم تصل النسبة المئوية لمتوسط درجاتهم في مهارة التنبؤ إلي حد الكفاية. |