![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص كان قيام الثورة اليمنية عام 1962 حدثا تاريخيا هاما فى شبه الجزيرة العربية ، قام به نخبة بارزة من شباب اليمن الطموحين ، ولم تكن تلك الثورة وليدة يومها بل انبثقت وتمخضت عبر نضال طويل للشعب اليمني عاني فيه أبناؤه ويلات العذاب والقهر والاضطهاد والسجن والقتل منذ أربعينات القرن العشرين حتي قيام الثورة . وتنقسم الدراسة إلى مقدمة وستة فصول وخاتمة ، جاء الفصل الأول بعنوان ? أوضاع اليمن (1948 1962 ) وأثرها فى قيام الثورة ? الذي تناول فيه الباحث أوضاع اليمن المختلفة التي أدت إلى قيام الثورة ، فتناول الباحث الأوضاع السياسية ، ثم تناول الباحث الأوضاع الاقتصادية و الأوضاع الاجتماعية وأثرها فى قيام الثورة ، ثم اختتم الفصل الأول بتناول الأوضاع العسكرية وعالج الفصل الثاني ? التنظيمات السياسية والعسكرية قبل الثورة ? وركز فيه الباحث فقط على التنظيمات التي شاركت بالفعل فى قيام الثورة وهما تنظيم الأحرار اليمنيين , وتنظيم الضباط الأحرار، وتناول الباحث فى عرضه لتنظيم وحمل الفصل الثالث عنوان ? إرهاصات الثورة ومقدماتها ? والذي تنـاول العديد من الأحداث التى شكلت المقدمات الطبيعية للثورة اليـمنية , وهـي أزمـة ولاية العـهد وانقلاب 1955 واضطرابات عام 1959 وانتفاضة القبائل , ثم المحاولات العديدة لاغتيال الإمام أحمد وأخيرا الحركات الطلابية والعمالية . وتناول الفصل الرابع ? الصراع الإقليمي والدولي وأثره فى قيام الثورة ? من خلال دراسة موقع اليمن على خريطة الصراع الإقليمي والدولي , وتناول الصراع الإقليمي بصفة أساسية الصراع المصرى السعودى فى اليمن, وأعقب الباحث ذلك بحديث عن العلاقات اليمنية البريطانية , واختتم الباحث الفصل بتناول صراع القوى الكبرى فى اليمن بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي . وعالج الفصل الخامس ? قيام الثورة وأحداثها ? من خلال دراسة إمامة البدر القصيرة ثم قيام الانقلاب العسكري ضده , ثم دراسة سريعة لأهم إصلاحات الثورة فى مختلف المجالات ، وموقف قطاعات الشعب المختلفة منها . وجاء الفصل السادس بعنوان ? المواقف الإقليمية والدولية من الثورة ? وتناول فيه الباحث المواقف المختلفة من قيام الثورة خاصة الموقف الإقليمي وأثر الصراع المصرى السعودي على الموقف العربي من الاعتراف بالثورة , ثم تناول الباحث موقف المجتمع الدولى من الثورة حتى الاعتراف الدولى بها داخل منظمة الأمم المتحدة . |