Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية فى محافظة الدقهلية :
المؤلف
العدل، نجلاء عبدالحكيم فوزى.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبد الحكيم فوزى العدل
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / محمد حسنين عبده العجمى
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
301 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد إلام تتناسب الأنشطة التربوية المقدمة بمدارس التربية الفكرية في محافظة الدقهلية والمعايير العلمية المنظمة لها . ولذلك هدفت الدراسة إلى : تحديد المعايير الواجب توافرها في الأنشطة التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين عقليا، التعرف على مدى ملاءمة واقع ممارسة الأنشطة التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين عقليا بمدارس التربية الفكرية في ضوء تلك المعايير ، وضع تصور مقترح لما يجب أن تكون عليه الأنشطة التربوية الممارسة من قبل التلاميذ المعوقين عقليا . وتحقيقا لذلك الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، واعتمدت على قائمة بالمعايير الواجب توافرها في الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية ، استبيان موجه إلى بعض معلمي التلاميذ المعوقين عقليا بمدارس التربية الفكرية وكذلك بعض القائمين بالإشراف على الأنشطة بتلك المدارس للتعرف على مدى توافر المعايير . وتناولت الدراسة الفصول التالية : فلسفة وواقع تربية التلاميذ المعوقين عقليا في جمهورية مصر العربية ، الأنشطة التربوية ودورها في تربية التلاميذ المعوقين عقليا ، الدراسة الميدانية ، تصور مقترح لممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية . وتوصلت الدراسة إلى أن هناك قصور شديد في واقع ممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية في محافظة الدقهلية ، سواء كان هذا القصور في عدم توافر المعايير الخاصة بممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية أو في وجود الكثير من المعوقات والتي تحد من ممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية ، ولذا يجب تطوير الأنشطة التربوية بتلك المدارس للتغلب على هذا القصور ، وقامت الدراسة بوضع تصور مقترح لما يجب أن تكون عليه ممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية.