Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين إدراك الطفل للعلامة التجارية وسلوكه الشرائي /
المؤلف
داود، سناء داود ذكى.
هيئة الاعداد
باحث / سناء داود ذكى داود
مشرف / عبد القادر محمد عبد القادر
مشرف / احمد على جبر
مناقش / عبيد محمد عنان
الموضوع
التجارة. الشراء. الأطفال - تعليم.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

يرتبط التسويق بمفهومة الحديث بإشباع متبادل لحاجات ورغبات أفراد عملية المبادلة فى السوق وذلك بتيسير إنتقال المنافع مع مراعاة مصالح وظروف مختلف فئات المجتمع. وتركز الدراسة الحالية على الطفل كمستهلك للمنتجات الغذائية وتتناوله من زاوية إدراكة للعلامة التجارية وسلوكه الشرائى . وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى معتمًدا على قياس بعد التجربة لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى قياسية . استخدمت الدراسة أيًضا قائمة الإستقصاء لجمع البيانات من عينة الأطفال ( فى المرحلة السنية 6­12 سنة ) والتى يبلغ حجمها 384 مفردة. وإستخدمت الدراسة أدوات تحليل إحصائى تمثلت فى معامل إرتباط سبيرمان،وتحليل التباين، كا2 ، المتوسط الحسابى. أهداف البحث :­ تمثلت أهداف البحث فيمايلى :­ 1­التوصل إلى شكل العلاقة بين إدراك الطفل للعلامة التجارية وسلوكه الشرائى. 2­معرفة درجة التباين فى إدراك الطفل للعلامة التجارية تبًعا للإختلاف فى خصائصه الديموغرافية. 3­معرفة درجة التباين فى إدراك الطفل للعلامة التجارية وإدراكه للأمور الآخرى المرتبطة بالعبوة. نتائج البحث :­ 1­توجد علاقة إرتباط موجبة قوية عند مستوى معنوية 1% بين إدراك الطفل للعلامة التجارية وسلوكه الشرائى. 2­يوجد إختلاف معنوى بين إدراك الطفل للعلامة التجارية وإدراكه للأمور الآخرى المرتبطة بالعبوة وهى :­ أ­ الشكل.جـ­ الاسم التجارى. ب­ اللون.د­ العلامة التجارية واللون مًعا. 3يوجد إختلاف معنوى فى إدراك الطفل للعلامة التجارية وذلك تبًعا للإختلاف فى مستوى الدخل ومراحله السنية ( من 6­12 سنة) . فى حين لا يوجد إختلاف معنوى فى إدراك الطفل للعلامة التجارية وذلك بالنسبة لنوع الطفل ( ولد­ بنت ) والمنطقة الجغرافية ( حضر ­ ريف ).