الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قامت وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم الثانوى العام فى مصر بإصدار مجموعة كبيرة من القوانين والقرارات الوزارية كان من أبرزها القانون رقم 2 لسنة 1994 والقرارات الوزارية المنظمة له. والتى كان لها الأثر على التعليم الثانوى العام مما جعله قاصرا عن تحقيق أهدافه لذلك جاءت هذه الدراسة للتعرف على أفضل السبل للتخطيط للتطوير فى ضوء نماذج التطوير المعمول بها فى الدول المتقدمة للوصول إلى معايير قومية محددة لفلسفة التطوير. ويقتصر البحث أكاديميا على دراسة المحاولات التشريعية التى صدرت خلال فترة البحث والمتمثلة فى القوانين والقرارات الوزارية الخاصة بتطوير التعليم الثانوى العام من خلال المحاور التالية: أ سياسة التعليم الثانوى العام وأهدافه . ب سياسة القبول والتشعيب بالثانوية العامة . جـ خطة الدراسة والمقررات بالثانوية العامة . د نظام الامتحانات والتقويم بالتعليم الثانوى العام . هـ إصلاح أحوال المعلم . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج بالاضافة إلى وضع تصور مقترح لأسلوب التخطيط للتطوير التربوى بالتعليم الثانوى العام يقوم على ثلاث مراحل رئيسية هى : 1?التهيئة والمبادأة بالتطوير . 2?التخطيط لتنفيذ التطوير التربوى المقترح . 3?تطبيق التطوير المقترح ومتابعة التنفيذ |