الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن قضية التعليم والإنفاق عليه تشكل خطورة على أمن المواطن وخاصة بعد التغيرات والتحديات العالمية التى تحيط بمجتمعنا ، فالدول المتقدمة وصلت إلى التقدم والنمو والرقى من باب التعليم وذلك للإيمان بأن العلم والتفوق العلمى سيكون سلاح المستقبل . والتأكيد على المشاركة الشعبية فى التعليم ، بحيث تتجاوز حدود المشاركة فى التمويل والتنفيذ لتمثل المشاركة فى كل ما يتعلق بالعملية التعليمية تخطيطا وتمويلا وتنفيذا وتقويما ، وينبغى أن يشارك كل أفراد المجتمع فى العملية التعليمية وهذه المشاركة هى الضمان الأمثل لجذب اهتمامات الأفراد لمساندة النظام التعليمى فى تحقيق أهدافه المأمولة إضافة إلى أنها تعظم من الجهود الذاتية والتبرعات كمدخل لتمويل التعليم العام . مشكلة البحث : س1 : ما مصادر تمويل التعليم فى مصر؟ س2 : ما أهم معالم تطور مفهوم المشاركة الشعبية فى تمويل التعليم فى مصر ؟ س3 : ما أهم الخبرات المحلية والعالمية للمشاركة الشعبية فى تمويل التعليم ؟ س4 : ما واقع المشاركة الشعبية لتمويل التعليم فى محافظة الدقهلية ؟ س5 : ما متطلبات تفعيل المشاركة المجتمعية فى تمويل التعليم فى محافظة الدقهلية ؟ أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :الجهود الشعبية من أهم المصادر الإضافية فى دعم تمويل التعليم . تقوم الجهود الشعبية بدور فعال فى دعم تمويل التعليم .لا تتعارض الجهود الشعبية مع مجانية التعليم لأنها اختيارية .تؤكد الجهود الشعبية حق الشعب فى تحمل دوره تجاه مشكلات التعليم .إن الجهود الشعبية ( تبرعات نقدية ، أجهزة ، كتب علمية ، تبرعات مبانى ، تبرعات عينية ) لا تتفق والاحتياجات الضرورية لكل مدرسة وجامعة. |