الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمثل المعاقون عقلًيا شريحة من المجتمع تؤثر فيه وتتأثر به، وبالتالي فإن أي خلل يصيبها سوف ينصب على بقية أفراد المجتمع، وقد شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا بتدريب المعاقين عقليًا على المهارات التي تجعلهم يعتمدون على أنفسهم ، ومن أهم تلك المهارات مهارات القراءة والكتابة ونظًرا لما يتميز به المعاقون عقلًيا من خصائص فإنه لابد عند تعليمهم من إيجاد مناخ تعليمي يمتزج فيه التحصيل الدراسي بالمتعة والتسلية، وذلك من خلال الألعاب الكمبيوترية. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : ما فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية؟ أهداف الدراسة : تستهدف الدراسة الحالية ما يلي : 1 تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية. 2 إعداد برنامج ألعاب كمبيوترية لتنمية مهارات القراءة والكتابة للمعاقين عقلًيا. منهج الدراسة : 1 المنهج الوصفي : الذي يهتم بوصف الواقع الحالي لمستوى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية في مهارات القراءة والكتابة. 2 المنهج التجريبي : ويستخدم لبحث فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ مدارس التربية الفكرية. أدوات الدراسة : 1 قائمة مهارات القراءة والكتابة الخاصة بتلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية. عينة الدراسة : (26) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية. |