![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تحديد فعالية اختبار تفهم الموضوع (C.A.T) فى تشخيص الاكتئاب لدى الأطفال الصم والعاديين. وقد تكونت عينة الدراسة السيكومترية من 51 طفلًا أصمًا و 51 طفلًا عاديًا تتراوح أعمارهم الزمنية بين 7 إلى 10 سنوات ، وذلك باستخدام أدوات سيكومترية وهى مقياس الاكتئاب للصغار إعداد : ( غريب عبد الفتاح غريب ، 1995) ، ومقياس الخلو من الأعراض العصابية من اختبار الشخصية للأطفال : إعداد: ( عطيه هنا ، 1965) وأدوات كلينيكية وهى استمارة المقابلة الكلينيكية : إعداد الباحث ، وإختبار تفهم الموضوع للأطفال (C.A.T) إعداد : بيلاك وأبرامس (Bellak & Abrams , 1998) وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال الصم ومتوسط درجات الأطفال العاديين فى الاكتئاب . وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال الصم ومتوسط درجات الأطفال العاديين فى الخلو من الأعراض العصابية لصالح الأطفال الصم . وأن من أهم أسباب الاكتئاب عند الأطفال الصم والعاديين فقدان الموضوع ، التفرقة فى المعاملة بين الأخوة ، قسوة الوالدين فى معاملة الطفل ، ضعف الأنا ، ضغط الهو و صرامة الأنا العليا ، وأن من أهم الأعراض الاكتئابية الحزن وعدم السعادة ، البكاء ، الصراخ ، فقدان الشهية للطعام ، توهم المرض ، الشعور بالنقص والدونية والتفكير فى الموت والانتحار. |