الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract استهدفت هذة الدراسة الكشف عن فعالية استخدام برنامج قائم على استخدام الشبكة الدولية للمعلومات فى تنمية بعض مهارات القرة الناقدة فى اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد افترضت الدراسة فى بدايتها انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى مهارات القراءة الناقدة فى المجموعات الثلاث للدراسة فى الاختبار القبلي لمهارات القراءة الناقدة، كما افترضت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب فى المجموعات الثلاث للدراسة فى مهارات القراءة الناقدة فى الاختبار البعدى لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية، كما افترضت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى مهارات القراءة الناقدة فى الاختبار البعدى. وقد تكونت عينة الدراسة من 90 طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بأحد المدارس الثانوية بمحافظة دمياط وقد تم تقسمهم إلى ثلاث مجموعات: مجموعة ضابطة لم تتلقى تدريبا فى مهارات القراءة الناقدة، مجموعة تجريبية أولى تلقت تدريبا فى مهارات القراءة الناقدة من خلال البرنامج الذى أعدة الباحث ولكن دون استخدام الشبكة الدولية للمعلومات ، مجموعة تجريبية ثانية تلقت تدريبا فى القراءة الناقدة من خلال نفس البرنامج ولكن باستخدام أدوات الشبكة الدولية للمعلومات، ولمعرفة فعالية استخدام الشبكة الدولية للمعلومات فى تنمية مهارات القراءة الناقدة، تم استخدام أسلوب تحليل التباين . وقد أكدت نتائج الدراسة فعالية برنامج القراءة الناقدة القائم على استخدام الشبكة الدولية للمعلومات فى تنمية مهارات القراءة الناقدة بالمقارنة بنفس البرنامج الغير قائم على استخدام الشبكة وبالتالي فعالية الشبكة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة. وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام الشبكة الدولية للمعلومات فى تنمية مهارات لغوية أخرى فى كافة المراحل الدراسية المختلفة. |