Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء القصيدة في شعر حيص بيص ( ت : 574 هـ ) :
المؤلف
الصياد، أيمن السيد على.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن السيد علي الصيـاد
مشرف / محمد زكريا عنانى
مشرف / علي إبراهـيم أبـو زيد
مشرف / أحمد حسين عبد الحليم سعفان
الموضوع
الشعر العربى - قصائد - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
390 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

يهتم البحث بدراسة ( بناء القصيدة في شعر حيص بيص ت : 574 هـ ، دراسة في المضامين وآليات النص ) ، والشاعر حيص بيص هو الأمير سعد بن محمد الصيفي البغدادي ، أحد شعراء العصر العباسي الثاني، والدراسة تتكون من أربعة فصول مسبوقة بمقدمة وتمهيد ثم : الفصل الأول : ويهتم بدراسة البناء الشكلي من خلال البناء والوحدة في القصيدة ، المطالع في شعر حيص بيص ، وحسن التخلص ، والموضوع والأغراض ، والخـواتيم وأشكالها ، وصور التكرار في البناء الشكلي والفصل الثاني : ويهتم بدراسة البناء الإيقاعي من خلال ثلاثة محاور رئيسية وهي أولا بنية الأوزان ودراسة البنية المقطعية للأوزان ، وتواترها في الديوان ، وعلاقتها بالأغراض الشعرية والبناء الكمي ؛ ثانيا بنية القافية ودراستها من خلال الروي ونسبة تواتره ، وعلاقته بالجهاز الصوتي ببيان مواضع النطق به وتصنيفه من حيث الجهر والهمس ، وعلاقته بالحركات ، وأثر بعض الألوان البديعية على جرس القافية ؛ ثالثا موسيقى الحشو من خلال بيان أثر بعض الألوان البديعية على الموسيقى الداخلية 0 الفصل الثالث : ويهتم بدراسة البناء اللغوي من خلال بيان التكرار في شعر حيص بيص ، وأشكال ووسائل الأساليب الإنشائية من الأمر ، الاستفهام ، النداء ، الدعاء ، والمدح بما يشبه الذم ، والأسلوب الشرطي ، وأسلوب القصر ووسائله ، والمعَّرب في الديوان ، إضافة إلى حصر وتصنيف للمجالات الدلالية في الديوان وبيان أثرها 0 الفصل الرابع : ويهتم بدراسة البناء التصويري من خلال ثلاثة محاور رئيسية وهي أولا : فنيات التصوير من الصورة الجزئية ووسائلها الاستعارة ، التشبيه ، الكناية ، والصورة الكلية وبيان أهم اللوحات التصويرية ووسائلها في الديوان ؛ ثانيا : مصادر التصوير التراث ، البيئة ، الدين والعقيدة ، الشعراء ؛ ثالثا : وظائف التصوير الديني ، الاجتماعي ، السياسي ، الفني ؛ ثم الخاتمة ، وبعدها يأتي ملحق الدراسة وهو إحصاءات القوافي والأوزان والأغراض ، وأخيرا قائمة المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة0