Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دافعية التواد ووجهة التحكم لدى الطلاب الصم والعاديين خلال المراحل التعليمية :
المؤلف
أبوالنصر، عبدالستار شعبان سلامة.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الستار شعبان سلامة أبو النصر
مشرف / طلعت حسن عبد الرحيم
مشرف / أنور فتحي عبد الغفار
مشرف / فاروق السعيد جبريل
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
193 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

تناول الباحث فى دراسته موضوع ” دافعية التواد ووجهة التحكم لدى الطلاب الصم والعاديين خلال المراحل التعليمية ” دراسة نمائية . لقد نال مجال الإعاقة والمعوقين اهتماما بالغا فى السنوات الأخيرة وخاصة الإعاقة السمعية وذلك نظرا لأهمية حاسة السمع وما تسببه فقدانها من مشكلات نتيجة فقده لوسيلة الاتصال الأساسية بينه وبين أفراد المجتمع . فالصمم يحرم الطفل من وسيلة إدراك ما يجرى حوله وما يتصل به من قيام علاقات اجتماعية وتوادية بينه وبين أفراد المجتمع وتحدد اعتقاده فى أحداث الحياة من حوله وفى ضوء ما سبق وجد الباحث فى نفسه تساؤلا عن مدى دافعية التواد ووجهة التحكم لدى الطلاب الصم وهل تقارب ما يحظى به أٌقرانهم العاديين مصطلحات البحث : الطلاب الصم : هم أؤلئك الذين فقدوا سمعهم تماما إلى درجة أنهم يحتاجون إلى أسلوبا للتربية بواسطة أساليب مناسبة حتى يمكنهم من استيعاب دروسهم والتفاعل مع الآخرين . الطلاب عاديو السمع : هم الذين يتمتعون بحاسة سمع طبيعية تسمح لهم بالإستجابة الطبيعية لكل أغراض الحياة الأجتماعية والتربوية دون الاستعانة بوسائل معينة . دافعية التواد : هى سعى الناس إلى إقامة علاقات اجتماعية تتسم بالود والحب والصداقة والتعاون والتواحد والألفة واستمرار هذه العلاقة بين أفراد المجتمع . وجهة التحكم : هو شعور الفرد أن بإستطاعته التحكم فى الأحداث وينقسم إلى : • وجهة التحكم الداخلى ِEntrrnal Control وهم الأفراد الذين يدركون أن ما يحدث لهم يرتبط بعوامل داخلية شخصية . • وجهة التحكم الخارجي ِExtrrnal Control وهم الأفراد الذين يدركون أن ما يحدث لهم يرتبط بعوامل خارجة عن شخصهم . عينة البحث : تتكون من ( 180 ) طالبا من الذكور ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين : • مجموعة الطلاب الصم : تتكون من ( 90 ) طالبا وهم ( 30 ) ابتدائي صم ـ ( 30 ) إعدادي مهنى صم ـ ( 30 ) ثانوى فنى صم . • مجموعة الطلاب العاديين : تتكون من ( 90 ) طالبا وهم ( 30 ) ابتدائي ـ ( 30 ) إعدادي ـ (30 ) ثانوى . أدوات الدراسة : استخدم الباحث الأدوات التالية :- - اختبار دافعية التواد للطلاب الصم والعاديين . - اختبار وجهة التحكم للطلاب الصم والعاديين . - استمارة المستوى الأقتصادى الأجتماعى إعداد عبد العزيز الشخص ( 1988 ) فروض البحث : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الصم خلال المراحل التعليمية الثلاث (ابتدائى صم ـ إعدادى مهنى صم ـ ثانوى فنى صم) على مقياسى دافعية التواد ووجهة التحكم (داخلى/ خارجى) وذلك لصالح المرحلة التعليمية الأعلى ( الثانوى الفنى للصم ). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب العاديين خلال المراحل التعليمية الثلاث (ابتدائى ـ إعدادى ـ ثانوى) وذلك على مقياسى دافعية التواد ووجهة التحكم (داخلى / خارجى ) وذلك لصالح المرحلة التعليمية الأعلى ( الثانوى عادى السمع ) . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الصم والعاديين خلال المراحل التعليمية الثلاث على مقياسى دافعية التواد ووجهة التحكم (داخلى / خارجى ) لصالح الطلاب العاديين . الأساليب الإحصائية المستخدمة فى البحث : 1- تحليل التباين 2- اختبار شيفيه 3- اختبار( ت ) T - Test 4- معامل الارتباط حدود البحث : تحددت هذه الدراسة ونتائجها بالتعريفات الإجرائية والعينة والأدوات والأساليب الإحصائية المستخدمة فى البحث . نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث عن صدق جميع الفروض 1- تحقق صحة الفرض الأول : حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطات درجات الطلاب الصم خلال المراحل التعليمية الثلاث على مقياسى دافعية التواد ووجهة التحكم . 2- تحقق صحة الفرض الثاني : حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطات درجات الطلاب العاديين خلال المراحل التعليمية الثلاث على مقياسي دافعية التواد ووجهة التحكم . 3- تحقق صحة الفرض الثالث :- حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطات درجات الطلاب الصم والعاديين خلال المراحل التعليمية الثلاث على مقياسي دافعية التواد ووجهة التحكم.