Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لذوى النشاط الزائد بالمرحلة الابتدائية وفعالية فى تحقيق بعض اهداف تدريس العلوم /
المؤلف
الشربينى، أحلام الباز حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحلام الباز حسن الشربينى
مشرف / فؤاد محمد موسى
مشرف / عايدة عبدالحميد سرور
مشرف / فادية ديمترى يوسف
الموضوع
التعليم الابتدائى. العلوم - تدريس. التلاميذ. التعليم الابتدائى - مصر.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
398 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تحديد الأسس التى ينبغى فى ضوئها بناء برنامج فى العلوم لتنمية كل من التحصيل وجب الاستطلاع والتفكير الناقد لذوى النشاط الزائد من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 2- تصميم مقترح للبرنامج . 3- التعرف على فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل وحب الاستطلاع والتفكير الناقد لذوى النشاط الزائد فى مادة العلوم من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 4- التعرف على العلاقة بين حب الاستطلاع والتحصيل فى مادة العلوم لدى التلاميذ ذوى النشاط الزائد بالصف الخامس الابتدائى . استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى والتجريبى . وتضمنت عينة الدراسة : 80 تلميذ نصفهم مجموعة ضابطة والنصف الآخر مجموعة تجريبية . تم استخدام الأدوات التالية : - اختبار تحصيلى فى مادة العلوم للصف الخامس من إعداد الباحثة . - مقياس حب الاستطلاع من إعداد الباحثة . - اختبار التفكير الناقد من إعداد الباحثة . - مقياس كونرز لتقدير سلوك الأطفال . ( تعريبالسيد السمادونى ) . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : - وجود فروق دالة إحصائيا فى التحصيل الدراسى البعدى وحب الاستطلاع البعدى والتفكير الناقد البعدى بين متوسطى درجات التلاميذ ذوى النشاط الزائد بالمجموعة التجريبية الذين استخدموا البرنامج المقترح وأقرانهم بالمجموعة الضابطة الذين استخدموا الطريقة المعتادة لصالح المجموعة الأولى . - وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة بين التفكير الناقد والتحصيل وبين حب الاستطلاع والتحصيل وبين حب الاستطلاع والتفكير الناقد فى مادة العلوم . - وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة بين حب الاستطلاع والتفكير الناقد والتحصيل فى مادة العلوم.