![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تحديد التصور المقترح للبرنامج التدريبى باستخدام خرائط المفاهيم فى تنمية استراتيجيات حل المشكلات الكيميائية ، وتعديل أنماط التفضيل المعرفى . 2- بيان أثر البرنامج التدريبى باستخدام خرائط المفاهيم على تنمية أداء حل المشكلات الكيميائية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى . 3- بيان أثر البرنامج التدريبى باستخدام خرائط المفاهيم على تعديل أنماط التفضيل المعرفى فى الكيمياء لدى الطلاب . 4- بيان أثر البرنامج التدريبى باستخدام خرائط المفاهيم وفق استراتيجيتى ( العمل للأمام – العمل للخف ) لدى طلاب الصف الثانى الثانوى . 5- بيان مدى فعالية البرنامج التدريبى باستخدام خرائط المفاهيم فى تنمية كل من أداء حل المشكلات الكيميائية ، مهارات حل المشكلة الكيميائية ، تعديل أنماط التفضيل المعرفى فى الكيمياء لدى طلاب الصف الثانى الثانوى . استخدمت الدراسة الأدوات التالية : - اختبار أداء حل مشكلات الكيمياء العضوية . - اختيار مهارات حل المشكلة الكيميائية . - معيار تحليل بروتوكولات الطلاب فى حل مشكلات الكيمياء العضوية . - اختبار أنماط التفضيل المعرفى فى الكيمياء . استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى وقد اشتمل التصميم التجريبى على ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ) . ( يستدل أنه المنهج شبه التجريبى ) ذو المجموعات الثلاث مجموعتين تجريبيتين والثالثة ضابطة . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة فيما يلى : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الأولى فى اختبار أداء حل المشكلات الكيميائية ، واختبار مهارات حل المشكلات الكيميائية . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الثانية فى اختبار أداء حل المشكلات الكيميائية واختبار مهارات حل المشكلات . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة الضابطة فى اختبار التفضيل المعرفى ونمط التساؤلات الناقدة . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث فى تنفيذ العمليات المعرفية المتضمنة فى كل مرحلة من مراحل حل المشكلات الأربع ( فهم المشكلة – وضع خطة الحل – تنفيذ خطة الحل – تقويم الحل ) لصالح المجموعات التجريبية . - يتصف البرنامج التدريبى الحالى بالفعالية فى تنمية أداء حل المشكلات الكيميائية ، مهارات حل المشكلة الكيميائية ، فى نمط التساؤلات الناقدة لدى أفراد مجتمع الدراسة. |