Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض ابعاد السلوك التوافقى والدلالات الكلينيكيه المرتبطه بالشعور باليتم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى /
المؤلف
سالم، محمود مندوه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / شاكر عطيه قنديل
مشرف / فؤاد حامد الموافي
مناقش / محمد عبد الظاهر الطيب
مناقش / محمد ثابت على الدين
الموضوع
التعليم الاساى - التلاميذ - العور باليتم. التلاميذ - التعليم الاساسى - الشعور باليتم. الشعور باليتم - التعليم الاساسى - التلاميذ.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
01/01/1998
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة مدي ودلالة الفروق في السلوك التوافقي بين الأطفال الأيتام وغير الأيتام والكشف عن مدي تأثير كل من اليتم ونوع الطفل ونوع التفاعل بينهما في السلوك التوافقي لدي الأطفال الأيتام وعن مدي تأثير كل من نوع اليتم ونوع الطفل والتفاعل بينهما في درجة الشعور باليتم لدي الأطفال الأيتام ودراسة السلوك التوافقي لدي كل من الأطفال الأكثر شعوراً باليتم والأطفال الأقل شعوراً به. وقد تكونت عينة الدراسة من (365) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية بمدينة المنصورة (6) حالات يمثلون التلاميذ الأكثر شعوراً باليتم (3) والأقل شعوراً باليتم (3)، وقد استخدم الباحث: مقياس السلوك التوافقي ، مقياس الشعور باليتم ، استمارة جمع البيانات ، اختبار تفهم الموضوع للأطفال C.A.T ، مع الاعتماد علي اختبار ”ت” ، تحليل التباين ثنائي الاتجاه ، معادلة بيرسون لحساب معامل الارتباط ، معادلة ألفاكرونباخ ، كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة في السلوك التوافقي بين الأطفال الأيتام وغير الأيتام ، وجود فروق دالة في السلوك التوافقي لصالح الأطفال أيتام الأب مقارنة بأيتام الأم ، وجود فروق دالة في الاتزان الانفعالي لصالح الأطفال أيتام الأب مقارنة بأيتام الأم وأيتام الوالدين، وجود فروق دالة في بعد الإحباط والدرجة الكلية علي مقياس السلوك التوافقي لصالح الأطفال الأقل شعوراً باليتم مقارنة بالأطفال الأكثر شعوراً باليتم ، وجود فروق دالة في بعد الاتزان الانفعالي ببن الأطفال الأيتام الأقل شعوراً باليتم والأطفال الأيتام الأكثر شعوراً باليتم لصالح الأطفال الأقل شعوراً باليتم وتباين الدلالات الكلينيكية لدي الأطفال الأكثر شعوراً باليتم عنها لدي الأطفال الأقل شعوراً باليتم مما يشير لاختلاف البناء النفسي الدينامي الناتج عن فقدان أحد الوالدين أو كليهما لدي الأطفال الأكثر شعوراً باليتم عنه لدي الأطفال الأقل شعوراً به.