Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء برنامج إرشادى لتعديل مفهوم الذات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي :
المؤلف
أبوشريحة، رمضان كمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان محمد كمال أبوشريحة
مشرف / شاكر عطيه قنديل
مشرف / فؤاد حامد الموافي
باحث / رمضان محمد كمال أبوشريحة
الموضوع
التعليم الأساسي. التلاميذ. التعليم.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

استهدفت الدراسة إعداد برنامج إرشادي لتعديل مفهوم الذات لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية والتحقق من مدي فعاليته لتعديل مفهوم الذات. وقد اشتملت العينة الكلية للدراسة علي (50) تلميذاً من الذكور والحاصلين علي درجات أقل من المتوسط علي مقياس تقدير الذات (25) تلميذاً مجموعة تجريبية (25) تلميذاً مجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمني (5 و10) سنة ، وقد استخدم الباحث: مقياس مفهوم الذات ، مجموعة من الأنشطة التربوية ، الأنشطة الفنية الحرة ، الأنشطة الرياضية ، المسابقات ، مع الاعتماد علي اختبار”ت” ، اختبار مان-وتني ، اختبار يو كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده لصالح الإجراء البعدي ، وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، عدم وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة الضابطة قبل البرنامج وبعده، مما يشير إلي فعالية البرنامج المستخدم في تنمية مفهوم الذات لدي العينة.