الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية. |