Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين التحصيل والأتجاهات نحو الرياضيات :
المؤلف
عبدالعال، فؤاد محمد موسى.
هيئة الاعداد
باحث / فؤاد محمد موسى عبدالعال
مشرف / سيد محمد خيرالله
مشرف / جابر عبدالله حسين
باحث / فؤاد محمد موسى عبدالعال
الموضوع
qrmak التعليم - الرياضيات. qrmak الرياضيات - تاريخ.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
221 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

هدفت هذه الدراسة بحث العلاقة بين تحصيل تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي (الثاني الإعدادي ) في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها ، وأثر تدريس تاريخ الرياضيات على تحصيل التلاميذ في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها . وقد قام الباحث بإعداد اختبارين تحصيليين أحدهما في الجبر والآخر في الهندسة للصف الثاني الإعدادي مشتملا مستويات التذكر – الفهم – التطبيق – القدرات العليا ومقياس اتجاه نحو الرياضيات مكون من خمسة مقاييس فرعية هي : أهمية الرياضيات – الاستمتاع بالرياضيات – إدراك التلميذ لكفاءته في الرياضيات – إيجابية التلميذ – الاتجاه نحو مدرس الرياضيات . كما أعد أيضا موضوعات تاريخ الرياضيات المتعلقة بموضوعات الرياضيات في كل من الجبر والهندسة بنفس الفرقة . وتم تطبيق الدراسة على (189) تلميذا من الصف الثامن بأربعة مدارس كمجموعة تجريبية ، (191) تلميذا كمجموعة ضابطة . ويمكن تلخيص نتائج الدراسة فيما يلي : § وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين التحصيل العام ومستوياته المختلفة من جهة والاتجاه العام وأبعاده المختلفة من جهة أخرى ويزداد الارتباط بالاتجاه نحو الرياضيات بتحصيل التلاميذ في المستويات العليا . § وجود نمو متزايد نحو الاتجاه نحو الرياضيات في المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد بينما لا يوجد ذلك في المجموعة الضابطة إلا في بعدين فقط هما : أهمية الرياضيات – الاتجاه نحو مدرس الرياضيات . § لم تثبت هذه الدراسة أن تدريس تاريخ الرياضيات لتلاميذ الصف الثامن يؤدي إلى زيادة تحصيلهم العام في الرياضيات .