![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هناك العديد من الطرق المعروفة جيدا والمستخدمة اتغيير سرعة المحركات التأثيرية ومن امثلتها تغيير عدد المحرك او تغيير التردد او تغيير الجهد المؤثر او إضافة مجموعة من المقاومات وتوصيلها على التوالي مع ملفات العضو الدوار للمحرك او حقن دائرة هذا العضو بتيارات من مؤثر خارجي ونتيجة للتقدم المطرد في التحكم الآلي اصبحت الحاجة ملحة للحصول على طرق اخرى لتغيير السرعات تتميز بالدقة والسلاسة وهكذا كان لزاما استحداث طرق جديدة تختلف عن المذكورة سابقا. احد هذه الطرق المستخدمة هو توصيل ممانع متشبع على التوالي مع ملفات المحرك التأثيري حيث يتم تغيير معامل حث الممانع بتغيير قيمة التيار المستمر الذي يمر به وهذا بدوره يمكن التحكم فيه عن طريق دائرة تحكم ذات تغذية مرتدة وتتميز هذه الطريقة بعدم وجود مقوم (Commutator) وعدم حاجتها لمنبع للتيار المستمر حيث يمثل التيار المستمر اللازم لتشبع الممانع حوالي واحد او اثنين في المائة من التيار المقنن الخاص بالمحرك ومما لاشك فيه ان العيب الاساسي لهذه الطريقة هو الارتفاع في تكاليفها المبدئية نظرا لوجود دائرة تحكم معقدة ذات مكونات متعددة. وقد ادى ارتفاع التكاليف الى التفكير في طريقة اخرى تمتاز بقدرتها على التحكم في شكل منحنى العزم السرعة الخاص بالمحرك علاوة على بساطتها. وتتم هذه الطريقة بإضافة معوقات بدلا من المقاومات في دائرة العضو الدوار للمحرك وتتوقف نوعية هذه المعوقات وقيمتها على شكل منحنى العزم – السرعة المطلوبة. احدى الطرق الاساسية التي تستخدم عادة في بدء تشغيل المحرك التأثيري ذو الحلقات هي اضافة مقاومات في دائرة العضو الدوار مع اقتطاعها من الدائرة بعد اتمام عملية البدء وتعطى هذه الطريقة امكانية تقليل تيار البدء مصحوبا بزيادة العزم ويصبح منحى العزم – السرعة خلال فترة بدء التشغيل قريبا من منحنى اسنان المنشار (Saw tooth) وبزيادة عدد هذه المقاومات يمكن الحصول على عزم بدء ثابت تقريبا للمحرك . بدلا من استخدام المقاومات وانطلاقا من ان اضافة معوقات في دائرة العضو الدوار تمكننا من الحصول على أي شكل مطلوب لمنحنى العزم - السرعة يقدم هذا العمل دراسة للحصول على عزم ثابت خلال فترة البدء الخاصة بالمحرك التأثيري وذلك بإضافة معوقات فعلية في دائرة العضو الدوار. |