Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Mechanics of continuous chip drilling /
المؤلف
Salama, Adel Shafik.
هيئة الاعداد
باحث / عادل شفيق سلامه
مشرف / صلاح بيومي
مشرف / قابيل حسن
باحث / عادل شفيق سلامه
الموضوع
mechanical engineering. Chip. Mechanics.
تاريخ النشر
1975.
عدد الصفحات
82 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/1975
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - Prod. & Mech. Design Dept.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 88

from 88

Abstract

من المعروف ان ازالة المعدن اثناء عملية الثقب تتم بواسطة حدي القطع وحد المنحت في نفس الوقت. كما ان فعل حدى القطع يماثل فعل عدة القطع احاديه القطع بينهما لم يتضح حتى الان فعل حد المنحت بطريقة مرضية.
وقد افترضت عدة نماذج لتكون الرايش عند حد المنحت, منهما اعتبار حد المنحت كعدة قطع بزاوية جرف سالبة كبيرة, او مماثلته لاسفين متغلغل داخل المعدن او ان يكون النموذج المفترض مؤتلفا من النموذجين السابقين. ومع ان قيم قوى الدفع واللي مستنبطة من العلاقات النظرية باستعمال النماذج تلائم القيم الناتجة من التجارب العملية جيدا,الا ان هذه النتائج غير المقبولة من الناحية الحركية.
وتشمل هذه الدراسة نموذجا لميكانيكية تكون الرايش مبنيا على اساس نظريات اللدونه وكذلك نظريات قطع المعادن. وحسب النموذج المقترح يتكون الرايش على امتداد حدي القطع بواسطة عملية القص على مستوى قص احادي بينما يتماثل فعل حد المنحت مع قالب للبثق الخلفي حيث يتم بثق المعادن نحو حدي القطع بواسطة السطح متقدم لحد المنحت.
وقد تحققت صحة هذا النموذج بإجراء الثقب على مجموعتين من العينات احداهما عملية التخمير الكلي عليها مباشرة والاخرى بعد كبسها على البارد وبذلك امكن التعرف على ميكانيكية حد المنحت من ناحية مماثلته عمليات القطع او التشكيل . وقد اجريت اختبارات الثقب بدون استعمال سوائل تزيد عند سرعات قطع ومعدلات تغذية مختلفة باستعمال مثاقب مختلفة الاقطار ثم شحذ اطراف المثاقب المستعملة باستعمال طريقة الشحذ ذات المستويين. وقد استعملت مجموعتين من المثاقب, احدهما ذات عصب عادي والاخرى تم تنحيف عصبها. اما عينات الاختبار فقد تم تركيبها على ديناموميتر صمم خصيصا لقياس مستوى الدفع واللي باستعمال مقاييس انفعال من نوع المقاومة الكهربية وقد حققت صحة النموذج المقترح بمقارنة قيم قوى الدفع والمحسوبة بواسطته مع القيم الناتجة من الاختبارات العملية.