Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعلم التوليدي في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية /
المؤلف
حبيب، إبتهال سامي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبتهال سامي أحمد حبيب
مشرف / عيد محمد شبايك
مشرف / علاء أحمد المليجي
مناقش / حسن سيد شحاته
مناقش / أسامة عبدالعزيز جاب الله
الموضوع
المناهج - تطوير. اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة العربية - تعليم وتدريس. طرق التدريس. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
454 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
12/9/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدر يس وتكنولوجبا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

يعرض هذا الفصل ملخصًا لمحتوى البحث، ويتناول أبرز النتائج التي توصلت لها الباحثة، والتي ترتبط بفاعلية استخدام التعلم التوليدي في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية.
 مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في ضعف مهارات تدريس النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، ولعلاج هذه المشكلة تسعى الباحثة إلى استخدام التعلم التوليدي لما له من مزايا متعددة في العملية التدريسية، ومن ثَم يمكن العمل على حل هذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية باستخدام التعلم التوليدي؟
ويتفرع من هذا السؤال ما يأتي:
1- ما مهارات تدريس النقد الأدبي اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية؟
2- ما التصور المقترح لاستخدام التعلم التوليدي في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية؟
3- ما فاعلية التعلم التوليدي في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية؟
 هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- تحديد مهارات تدريس النقد الأدبي المناسبة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية.
2- توظيف التعلم التوليدي في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية.
3- التحقق من فاعلية التعلم التوليدي في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية.
 أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث في أنه سيفيد:
• بالنسبة للطلاب المعلمين: يسهم هذا البحث في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، وتمكينهم من التعامل مع النصوص الأدبية، والتمكن من تدريسها.
• بالنسبة للباحثين: يفتح المجال لدراسات أخرى تتناول التعلم التوليدي لتنمية مهارات الفنون الأخرى كالرواية والمسرح والقصة في ضوء أسس ومبادي وخطوات التعلم التوليدي.
• بالنسبة للقائمين على تصميم برامج إعداد المعلم: يساعدهم هذا البحث في تقديم قائمة بمهارات تدريس النقد الأدبي، يمكنهم العمل على تنميتها لدى الطلاب من خلال المقررات الدراسية المتعلقة بالنصوص الأدبية.
 حدود البحث:
تنحصر نتائج البحث الحالي بالحدود التالية:
• الحدود الموضوعية:
o مهارات تدريس النقد الأدبي المتعلقة بالمحاور الآتية (النقد التاريخي، النقد الاجتماعي، النقد النفسي).
• الحدود البشرية: الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بشعبة اللغة العربية.
• الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الثاني 2023 / 2024.
• الحدود المكانية: كلية التربية جامعة المنوفية.
 مواد وأدوات البحث:
• قائمة بمهارات تدريس النقد الأدبي.
• أوارق عمل لاستخدام التعلم التوليدي في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي.
• دليل معلم الطالب المعلم يوضح له خطوات استخدام التعلم التوليدي في تدريس النقد الأدبي.
• اختبار للجانب المعرفي لمهارات تدريس النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية.
• بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات تدريس النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية.
 منهج البحث:
• المنهج الوصفي : وذلك لمراجعة الأدبيات، والدراسات السابقة، وبناء الإطار النظري وإعداد وضبط أدوات الدراسة، وموادها التعليمية.
• المنهج التجريبي: وذلك بهدف التعرف على فاعلية استخدام التعلم التوليدي في تنمية مهارات تدريس النقد الأدبي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية.
• التصميم التجريبي: يعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة.
 عينة البحث:
تتكون عينة البحث من مجموعة من الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، المقيدين بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة المنوفية؛ ليكونوا ممثلين لمجموعة البحث التجريبية، ومجموعة من الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، المقيدين بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة مدينة السادات؛ ليكونوا ممثلين لمجموعة البحث الضابطة، وبلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية(20) طالبًا وطالبةً بينما بلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة(20) طالبًا وطالبة، وبذلك أصبح المجموع الكلي لعينة البحث(40) طالبًا وطالبةً.
 فروض البحث:
تم العمل على حل مشكلة البحث من خلال التحقق من صحة الفروض التالية:
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس (النقد التاريخي).
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس (النقد الاجتماعي).
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس (النقد النفسي).
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس النقد الأدبي (ككل).
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تدريس (النقد التاريخي).
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تدريس (النقد الاجتماعي).
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تدريس (النقد النفسي).
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تدريس النقد الأدبي (ككل).