الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن دلالة فعالية برنامج فى تنمية مهارات الاتصال في خفض درجة الالكسيثيميا لدى الأطفال ذوي طيف الذاتوية، وتكونت عينة الدراسة من (5) من الأطفال ذوي طيف الذاتوية، تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، واعتمدت الدراسة على مقياس مهارات الاتصال للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، ومقياس الالكسيثميا للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية مهارات الاتصال لدى الذاتويين (إعداد الباحثة)، ومقياس جيليام لتقدير أعراض اضطراب الذاتوية، ( تعريب عادل عبدالله محمد، 2005)، ومقياس استانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبدالموجود عبد السميع، 2011)، وتشير النتائج الى وجود فروق دالة إحصائياً في درجة مهارات الاتصال باختلاف القياسين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائياً في درجة الالكسثيميا باختلاف القياسين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه القياس القبلي، كما لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس مهارات الاتصال باختلاف القياسين البعدي والتتبعي، كما لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس الالكسيثميا باختلاف القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: مهارات الاتصال، الالكسيثيميا، الاطفال ذوي طيف الذاتوية . |