Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية
بعض مهارات المواطنة الرقمية والبيئية لدى عينة من طلاب
المعهد العالي للدراسات النوعية /
المؤلف
أمين، أحمد عبدالنبى عيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالنبى عيد أمين
مشرف / رشا ابراهيم على
مشرف / أشرف مصطفى شلبى
مناقش / نهلة صلاح علي
مناقش / محمد على عبده
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
151ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والاعلام البيئى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

الملخص
تعد وسائل التواصل الاجتماعي من المستحدثات الهامة هذا التقدم التكنولوجي على شبكة الإنترنت، فهي نتاج طبيعي نشأ لاحتياج الأشخاص والأفراد إلى وجود علاقات إنسانية فيما بينهم، وفتح مجالا للحوار التفاعلي بشكل متطور وواسع، وإعادة العلاقات بين الأفراد سواء كانوا زملاء مدرسة أو جامعة أو تربطهم علاقات اجتماعية مثل القرابة أو الصداقة. حيث يمكن الاستفادة منها في مختلف جوانب الحياة، فهذه الوسائل التي تهدف إلى تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس عبر الإنترنت وجدت لها شعبية كبيرة فاقت الكثير من الوسائل الأخرى استطاعت أن تجذب الشباب وتجعلهم يتعلقون بها بشكل كبير، نظراً للخدمات التي أتاحها، والتي تتعلق بالدرجة الأولي باهتماماتهم .
حيث تشير الإحصائيات حول استخدام الشباب المصري لوسائل التواصل الاجتماعي؛ الفيس بوك، تويتر من الشباب الجامعي ومدى تغير الفكر المعاصر حمل عنوان الثورة الثانية- أعدته شركة ”تكنو وإيرلس” المصرية المتخصصة في التسوق الإلكتروني، وشبكات الهاتف المحمول عن زيادة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، وبخاصة عقب ثورة 25 يناير، حيث بلغ عدد مستخدميها 21.2 مليون شخص قبل الثورة، ولكنهم وصلوا 23.1 مليون بعدها بزيادة تصل نسبتها إلى 8.9 أو ما يعادل 1.9 مليون مستخدم .
ولأهمية موضوع المواطنة الرقمية بادرت دول متقدمة، كبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، بتدريس موضوعات عن هذا النوع من المواطنة في منهج متكامل للتربية الرقمية، حيث أكدت الدراسات أن الاكتفاء بوضع معايير الاستخدام الرقمي المقبول غير كاف بل لابد من غرس القيم والسلوكيات الصحيحة المختلفة بذلك.
ثالثًا: أهداف الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات المواطنة الرقمية والبيئية للطلاب من خلال استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي. ومنه تتفرع الأهداف التالية :-
1- التعرف على المواقع الأكثر استخداماً ومدى الاستفادة منها.
2- التعرف على دور المؤسسات التعليمية في تنمية مفهوم المواطنة بشكل عام.
3- تحديد مدى استجابة العينة لموضوع الدراسة.
4- إظهار إيجابيات وسلبيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
5- التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مقومات المواطنة الرقمية.
رابعًا: نوع ومنهج الدراسة:
تعد الدراسة من الدراسات شبه التجريبية التي اعتمدت على المنهج شبة التجريبي والذي يعد من أنسب المناهج اتساقاً مع مشكلة الدراسة وأهدافها، فالدراسة الحالية تهدف إلى معرفة فعالية برنامج قائم على توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الرقمية والبيئية لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية من الفرق المختلفة التابع لوزارة التعليم العالي، بمحافظة الجيزة.
خامسًا: مجتمع وعينة الدراسة:
أ‌) يتمثل المجتمع الأصلي للدراسة شبه التجريبية من طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية من الفرق المختلفة بالمعهد.
ب‌) وبالنسبة لعينة الدراسة: وسيتم تطبيق الاستمارة على عينة عشوائية قوامها (300) طالب من طلاب الفرق المختلفة من المعهد العالي للدراسات النوعية، التابع لوزارة التعليم العالي، بمحافظة الجيزة.
سادسًا: أدوات الدراسة:
تتضمن أدوات الدراسة الحالية:
1. مقياس مهارات المواطنة الرقمية (من إعداد الباحث)
2. مقياس مهارات المواطنة البيئية (من إعداد الباحث).
3. برنامج قائم على توظيف مهارات المواطنة الرقمية والبيئية على شبكات التواصل الاجتماعي.
سابعًا: الكلمات المفتاحية:
1. وسائل التواصل الاجتماعي Social media
2. مهارات المواطنة الرقمية Digital citizenship skills
3. المواطنة البيئية Environmental citizenship
ثامنًا: أهم نتائج الدراسة:
1- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لطلاب المجموعة التجريبية لبرنامج توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية” لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت إجمالي متوسطات درجات مقياس المواطنة الرقمية البعدي للمجموعة التجريبية (112,37) وللمجموعة التجريبية قبلي (202,88) بفارق (90,51) درجة لصالح التطبيق القبلي للمجموعة التجريبية.
2- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لطلاب المجموعة التجريبية لبرنامج توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات المواطنة البيئية”، حيث بلغت إجمالي متوسطات درجات المقياس القبلي للمجموعة التجريبية (129,10) ومتوسطات درجات المقياس البعدي للمجموعة التجريبية (212,40) بفارق (83,3) درجة لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لطلاب المجموعة التجريبية لبرنامج توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية,
4- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لطلاب المجموعة التجريبية لبرنامج توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات المواطنة البيئية.