Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج سلوكي انتقائي لتحسين بعض العمليات المعرفية لدي عينة من الاطفال التوحديين /
المؤلف
محمد، ايمان محمد عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد عبد الحفيظ محمد
مشرف / ناهد فتحي أحمد
مشرف / أحمد سيد التلاوي
الموضوع
علم النفس. علم النفس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
10/9/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

التوحد إعاقة نمائية مزمنة شديدة تظهر عادة في السنوات الثلاث الأولي من العمر وبوصفة ينتج عن اضطراب عصبي يؤثر علي أداء الدماغ ، فإن التوحد وأعراضه السلوكية يحدث لدي (15) من كل عشرة ألاف طفل. وهو أكثر شيوعا لدي الذكور منه لدي الإناث بمعدل أربعة أضعاف. وهو يحدث غي كل دول العالم لدي الأسر من مختلف الشرائح العرقية والاجتماعية. إنه اضطراب مربك، لا نه يعبر عن نفسة بشكل مختلف في كل حالة. فبعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من ضعف عقلي شديد في حين أطفالا أخرين يظهرون قدرات متميزة في الحساب أو في الذاكرة أو في الفن، ولكنهم يفتقرون إلي أي مهارات اجتماعية. وبعض الأطفال لا يتكلمون في حين أن بعضهم الأخر يتكلم وإن كان كلامهم غير واضح للأخرين من حولهم. وينزعج معظم الأطفال المصابين بالتوحد من التغير في بيئتهم , أو يظهرون حركات من نفس النمط مثل هز الجسم أو اللعب بنفس الطريقة والانفصال عن البيئة والناس فيها.
يشير كانرKenner إلي أن الاطفال التوحديين لا يبدون كالأطفال الطبيعيين فحسب بل إنهم عادة ما يكونون جذابين أيضا، لذا ليس من المدهش أن هذا الأمر قد شجع كانر علي افتراض أن هؤلاء الاطفال أذكياء، أيضا خاصة بعد ظهور مجموعة من المهارات الخاصة في نواحي معينة لديهم وبالنسبة لتفسير السبب وراء انطواء الطفل التوحدي وعزلته الاجتماعية، فقد اعتقد كانر أن السبب وراء هذه الحاجه يرجع إلي الوالدين فهو يلوم الأم علي كون الطفل منطويا او متوحدا بمعني أخر يقر بذنب الام عديمة الإحساس والمشاعر .
- اضطراب طيف التوحد (ASD) هو اضطراب في النمو وعادة ما يظهر ذلك في السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل وإنه اضطراب ليس شيئاً يمكن للطفل أن يصاب به ولا يحدث بسبب
- لا يوجد اعراض ثابتة لاضطراب طيف التوحد ولا يوجد عمر محدد تظهر فيه الأعراض لأول مرة وعادة ما تظهر الأعراض تدريجيا وتختلف الأعراض من طفل لأخر باختلاف العمر وحسب شدتها ومنهم من يكرر عبارات يسمعونها مرارا وتكرارا والبعض لا يكرر ومنهم من لدية تجنب الاتصال بالعين بشكل شبه كامل، بينما قد يفعل الآخرون ذلك فقط ولا يتفاعل بشكل جيد مع الآخرين كما يعانوا من تأخر فى التطور اللغوي و ضعف الاتصال البصري وظهور تعابير وجه مسطحة أو غير عادية ومواجهة صعوبة في تكوين الأصدقاء والحفاظ عليهم وإظهار سوء الفهم لاحتياجات الآخرين ومواجهة صعوبة في تخمين كيف يفكر أو يشعر الآخرون(وبالتالي يخطئون بانتظام في تقدير ما يجب قوله أو فعله في وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقف العاطفية)وإظهار سلوك غير لائق اجتماعيا وإظهار الحاجة الماسة للروتين ويظهر ميلاً إلى أن يكون حرفيًا للغاية وإظهار السلوكيات القهرية. وهو حالة تستمر حتى مرحلة المراهقة الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد يمكن أن يكون لديهم مجموعة من المزاجات ومعدلات الذكاء.